أخبار العالمالواجهة الرئيسية

قوات فاجنر تسيطر على مقر الجيش في روستوف وتتقدم صوب موسكو

أكّدت سلطات ليبيتسك اليوم السبت 24 يونيو، أنّ مقاتلين من مجموعة فاغنر دخلوا هذه المنطقة الواقعة على بُعد حوالي 400 كلم جنوب موسكو، وهو ما يؤكّد تقدمهم نحو العاصمة الروسية، وفق وكالة فرانس برس.

وقال حاكم المنطقة إيغور أرتامونوف في تطبيق تلغرام، إنّ عناصر فاغنر “تتحرك على أراضي منطقة ليبيتسك”، مضيفا: “وكالات تطبيق القانون والسلطات تتّخذ جميع الإجراءات اللازمة لضمان سلامة السكّان، الوضع تحت السيطرة”.

وكان قائد مجموعة فاغنر يفجيني بريجوجين أكد في وقت سابق من اليوم، أنه سيطر على مقر الجيش الروسي في روستوف في جنوب روسيا  دون إطلاق نار، وقال إنه يحظى بتأييد سكانها.

وفي رسالة صوتية، قال بريجوجين الذي اتهمه الرئيس فلاديمير بوتين “بالخيانة”: “لماذا نحظى بتأييد البلاد؟ لأننا نشق مسيرة من أجل العدالة”، مضيفا: “دخلنا روستوف دون إطلاق رصاصة واحدة سيطرنا على مبنى المقر العام” للجيش.

ورد يفجيني بريجوجين على خطاب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قائلا إن مقاتلي فاغنر “وطنيون”، وإن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان “مخطئا للغاية” عندما وصفهم بـ”الخونة” في خطاب موجه إلى الأمة، اليوم السبت.

وقال بريجوجين- في رسالة صوتية عبر قناته في تطبيق تليجرام- إن مقاتليه لن يستسلموا كما طلب بوتين والأجهزة الأمنية.

وفي وقت سابق من اليوم، توعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوات فاغنر التي تقود تمردا مسلحا برد صارم وقاس، قائلا: “الذين نظموا التمرد المسلح ورفعوا السلاح ضد الرفاق في القتال، خانوا روسيا والرد على ذلك سيكون صارما وقاسيا”.

زر الذهاب إلى الأعلى