الرياضة

قبل 73 عامًا.. عندما تربعت مصر على عرش كرة السلة في أوربا

كتب .. مصطفي محمد

يستعد المنتخب الوطني لكرة السلة، لخوض منافسات بطولة كأس العالم لكرة السلة للمرة السابعة في تاريخه، والتي تقام بتنظيم ثلاثي بين الفلبين واليابان وإندونيسيا.

وشهدت الست المشاركات السابقة لمنتخب مصر في البطولة تحقيق ستة انتصارات وأفضل مركز للعرب في المحفل العالمي وهو المركز الخامس، ولا تنحصر مشاركات منتخب مصر الخارجية على إفريقيا وبطولات العالم، بل كانت لمصر مشاركات في بطولة أوربا خلًدت اسمها بأحرف من ذهب.

المشاركة الأولى في بطولة أوروبا 1937

وتعتبر تلك هي المشاركة الأولى للمنتخب المصري في بطولة أوربا حيث نافس فيها عملاقة كرة السلة الأوربية، حيث خاض 5 مواجهات فاز في واحدة على حساب ليتوانيا، بينما خسر من لاتفيا وإيطاليا والتشيك واستونيا.

المشاركة الثانية.. مصر ثالث أوربا 1947

وقدم المنتخب الوطني لكرة السلة في مشاركته الثانية اداءًا كبيرًا أمام عملاقة أوربا حيث حلّ ثالثًا بعدما حقق الفوز في ست مباريات من أصل سبعة خاضها، وأنهى البطولة محققا المركز الثالث بعد الاتحاد السوفيتي والتشيك.

لقب تاريخي.. مصر بطلة أوربا للسلة 1949

خدم القدر منتخب مصر في تلك البطولة بعدما اعتذرت روسيا عن استضافة البطولة، لتستضيفها القاهرة وسط حضور جماهيري كبير من الجماهير المصرية والتي كانت دافعًا لتقديم أداءً سيظل محفور في الذاكرة.

وخاض المنتخب الوطني 7 مباريات خلال البطولة وحقق الفوز في جميعهم على حساب كل من سوريا بنتيجة (71–44) ولبنان (57–44) ثم فازت ضد تركيا (57–44)، واليونان (50–39) وفرنسا (57–36) ليحسم الفراعنة لقب أوروبا لكرة السلة.

واستمرت نجاحات هذا الحيل التاريخي لكرة السلة المصرية بالمشاركة الأولى في كأس العالم لكرة السلة ونجح هذا الجيل للمنتخب في تحقيق المركز الخامس في بطولة كأس العالم لكرة السلة في الأرجنتين عام 1950، لتظل تلك المشاركة هي افضل مشاركة في بطولات العالم.

مشاركة ثالثة أخيرة في بطولة أوربا 1953

واختتم المنتخب الوطني للسلة مشاركاته في بطولة أوربا في نسخة 1953 والتي أقيمت في روسيا بمشاركة 16 بلد، وحقق فيها المنتخب المركز الثامن بعد الفوز في 4 مباريات من اصل 10.

ويختتم منتخبنا الوطني اخر استعداداته للانطلاق الى الفلبين، من أجل المشاركة السابعة في البطولة بعد غياب سنوات، وهو يحمل إرث كبير وطموحات أكبر من الشعب المصري من أجل تقديم أفضل ما يمكن لرفع راية مصر في مونديال البرتقالية.

طارق الفرماوي

محرر صحفي يختص بتغطية الأخبار المحلية وأخبار نادي الزمالك
زر الذهاب إلى الأعلى