الواجهة الرئيسيةفن وثقافة

ليلى علوى تضع خطة محكمة لتعديل مسار العمل الفنى

وضعت الفنانة القديرة ليلى علوى عضو غرفة صناعة السينما فى مصر وعضو اللجنة العليا لمهرجان القاهرة السينمائى، خارطة طريق لإنقاذ مسار العمل الفنى، وذلك على خلفية تعديل آليات ومسار العمل بشكل صحى مناسب للصناعة الفنية المصرية.

وجاء نص البيان الصادر من قبل ليلى علوى، من أجل العودة للتشريعات القانونية واللوائح النقابية لتعديل مسار العمل الفنى والنهوض به كما كان فى سابق العهد، كالتالى:

1- تسليم سيناريو كامل ممضىّ من الجهة المنتجة قبل إبرام العقد يتبين فيه حجم الدور والمشاهد وطبيعة الدور فى سيناريو العمل الفنى محل العقد طبقاً للقانون.

2- تسليم نسخة من العقد قبل بدء التصوير على أن يتكون العقد من ثلاث نسخ وتُسلم النقابة الجهة المعنية بفض النزاعات، النسخة الثالثة، إدراج بند مواعيد الحصول على دفعات التعاقد المادية كما كان في سابق العهد وليس على حسب سير العمل (تعاقد- بداية -منتصف- نهاية تصوير).

3- تأمين على الحياة أثناء التصوير وينص على حق الكشف والعلاج والمتابعة في حالة إصابة أي فنان أثناء تأدية المهنة بمعنى أثناء تصوير العمل الفنى محل العقد.

4- مواعيد العمل ١٢ ساعة عمل يتخللهم ساعة كاملة راحة، مع الالتزام ب١٢ ساعة كاملة راحة بعد نهاية التصوير اليومي، على أن يظل أسبوع العمل ٦ أيام متتالية واليوم السابع راحة طبقاً لقانون العمل، ويلزم كل فرد منا بالالتزام بمواعيد العمل دون إخلال، وفي حالة تأخيره أو تعطيل العمل، تتخذ النقابة الإجراءات اللازمة مع العضو سبب المشكلة بالخصم من الأجر لصالح المنتج أو حسب ما تتوصل إليه النقابة مع الطرفين لحل النزاع.

زر الذهاب إلى الأعلى