اقتصاد وبورصةالواجهة الرئيسية

مصادر: خطط حكومية لبيع 70% من محطة كهرباء سيمنس في بني سويف

تخطط الحكومة لبيع حصة تقدر بنحو 70% من محطة كهرباء سيمنس ببني سويف، بقدرة 4.8 جيجاوات، لمستثمر أجنبي، في إطار جهودها للحصول على تدفقات دولارية وسط أزمة العملة الراهنة.

ونقل موقع زاوية التابع لمؤسسة طومسون رويترز عن مصادر مطلعة، قولها إن المشتري النهائي للمحطة سيتعين عليه سداد قروض الدائنين الدوليين، والتي تبلغ نحو 2.25 مليار دولار. 

وكانت القروض جزءًا من تمويل أكبر حصلت عليه الحكومة من البنوك الأوروبية عام 2016 لبناء ثلاث محطات بقدرة إجمالية تبلغ 14.4 جيجاوات وقالت المصادر للموقع إن عملية السداد ستحول القرض من تمويل تنموي طويل الأجل إلى تمويل تجاري.

ويقدر إجمالي القروض المستحقة على المحطات الثلاث بنحو 7 مليارات دولار، في حين تبلغ القيمة الإجمالية للمحطات نحو 10 مليارات دولار.

وأضافت المصادر أن شركتي أكتيس البريطانية وإدرا باور القابضة الماليزية تتنافسان على محطة بني سويف في عطاءات منفصلة بعد أن كانا في تحالف في وقت سابق. وتتوقع الحكومة الحصول على نحو مليار دولار من بيع المحطة، بعد سداد ديون المقرضين.

وكانت شركة أكتيس قدمت خطاب نوايا في عام 2019 للاستحواذ على أكثر من 51% من إحدى محطات كهرباء سيمنس الثلاث، والتي تم تنفيذها بالتعاون مع شركتي أوراسكوم كونستراكشون والسويدي إليكتريك.

وقالت المصادر إن المستثمرين المحتملين سيبدؤون الإجراءات بعد الحصول على موافقة الدائنين، عقب موافقة بنك “إتش إس بي سي” الذي عينته الحكومة مستشارا للتفاوض مع المقرضين الألمان وتعمل الحكومة حاليًا على إعادة هيكلة المحطة بهدف طرح حصة منها للمستثمرين الاستراتيجيين، أو ربما في البورصة المصرية وسيكون الصندوق السيادي لمصر هو المسؤول عن عملية طرح المحطة.

زر الذهاب إلى الأعلى