التعليمالواجهة الرئيسية

28 سبتمبر.. تخريج أول دفعة من طلاب الجامعات التكنولوجية

كتب ــ مجدي أبوزيد

أقيم مساء أمس بمقر وزارة التعليم العالى، بالتجمع الخامس، المؤتمر الصحفى الخاص بالتجهيز لحفل تخريج أول دفعة من طلاب الجامعات التكنولوجية، وهى جامعة الدلتا التكنولوجية، وجامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية، وجامعة بنى سويف التكنولوجية.

ترأس المؤتمر الأستاذ الدكتور أحمد الصباغ، مستشار وزير التعليم العالى لشئون التعليم الفني والتكنولوجي، بحضور اللواء اركان حرب أكرم صلاح الدين مدير الكلية التكنولوجية العسكرية، والأستاذ الدكتور عربى كشك رئيس جامعة الدلتا التكنولوجية والدكتور محمد وطنى رئيس اللجنة المنظمة لحفل التخرج، وعدد من رؤساء مجالس إدارات الشركات المتعاونة مع الجامعات التكنولوجية ولفيف من الصحفيين والاعلاميين.

كلمة الأستاذ الدكتور أحمد الصباغ

وفى كلمته، أعلن الدكتور أحمد الصباغ عن تنظيم حفل تخرج لأول دفعة من خريجي الجامعات التكنولوجية، يوم ٢٨ سبتمبر الحالي، بحضور الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

وأكد الدكتور أحمد الصباغ إن الجامعات التكنولوجية، تمثل رافداً حديثاً ومهماً في مسارات التعليم العالي في مصر، وانها قاطرة تنمية جديدة للتعليم الفنى داخل البلاد حيث تستهدف تقديم كوادر فنية مُدربة جيدًا للالتحاق بسوق العمل.

واضاف أن هناك شراكات تعقدها هذه الجامعات مع الجامعات التكنولوجية ببعض دول العالم ذات الخبرة الجيدة في هذا التعليم، وكذلك التدريب العملي بالمصانع والشركات بالمجتمع المحلي المحيط بهذه الجامعات، تجعل خريجي هذه الجامعات قادرين على تلبية احتياجات سوق العمل محلياً ودولياً.

عدد الجامعات التكنولوجية فى مصر

وقال “الصباغ” أن عدد الجامعات التكنولوجية حاليا 10 جامعات، وان هناك 3 جامعات هى بنى سويف التكنولوجية والدلتا التكنولوجية والقاهرة التكنولوجية تحتفل يوم 28 سبتمبر بتخريج أول دفعة بعدد 350 طالب وطالبة.

كما أشار إلي أن استكمال الطالب الملتحق بالجامعات التكنولوجية الأربع سنوات، يتطلب منة أن يحصل علي تقدير بالسنة الثانية بالجامعة، كما أعلن أن هناك شراكات دولية بين الجامعات التكنولوجية والدول الصناعية الكبري وبصدد ارسال عدد من الطلبة لأحد الدول أثناء الدراسة للتعلم والتدريب حسب المنح المقدمة من تلك الدول للطلبة.

البرامج الدراسية بالجامعات التكنولوجية

واضاف الدكتور أحمد الصباغ، أن عدد البرامج الدراسية فى الجامعات التكنولوجية العشرة لديها حوالى 33 برنامج منها برامج: الميكاترونكس – تكنولوجيا المعلومات- الأوتوترونكس – برنامج تكنولوجيا الأطراف الصناعية والأجهزة التقويمية – الغاز والبترول – المخلفات الإلكترونية – تشغيل وصيانة معدات الغزل والنسيج – الصباغة وتجهيز المنسوجات – صناعة الملابس الجاهزة – تكنولوجيا الصناعات المعدنية – تكنولوجيا الصناعات الكيميائية – تكنولوجيا الصناعات الغذائية – السكك الحديد – تكنولوجيا الجرارات والمعدات الزراعية – الصناعات الخشبية – النقل البحري والموانئ – الخدمات الفندقية – الخدمات السياحية والسفر.

بجانب برامج البناء والتشييد – الأجهزة الكهربية والإلكترونية – تشغيل وصيانة شبكات نقل وتوزيع الكهرباء والأنظمة الكهربية – المياه والبيئة والتلوث – الصناعات الكيميائية – السيارات – الميكانيكا – تكنولوجيا الكهرباء والخلايا الكهروضوئية.

وقال “الصباغ” أن عدد كبير من خريجى الجامعات التكنولوجية سوف يتم تعيينه فى الشركات الصناعية المتعاونة مع الجامعات التكنولوجية، مشيرا إلى أن هناك ملتقى توظيف سوف يقام على هامش حفل التخرج لتوفير فرص عمل حقيقية لخريجى الجامعات التكنولوجية.

كلمة الاستاذ الدكتور عربى كشك رئيس جامعة الدلتا التكنولوجية

وفى كلمته أعرب الدكتور عربى كشك رئيس جامعة الدلتا التكنولوچية عن سعادته بمناسبة تخريج أول دفعة من الطلاب مؤكداً أن دور الجامعة لايقتصر على العملية التعليمية فقط وإنما تعليم وتدريب وبحث وتثقيف وتنمية مهارات الإبداع والإبتكار لدى الطلاب، مشيرًا أن الجامعة تقدم تعليم تكنولوجي متميز يجمع بين التأهيل النظري والتطبيقي والتدريب الميدانى.

البرامج الدراسية بجامعة الدلتا التكنولوجية

وقال “كشك” أن الجامعة تسعى إلى بناء شخصية عصرية للخريج ،لها القدرة على التفاعل الذكي مع مختلف أنظمة التكنولوجيا وتواكب متطلبات سوق العمل الفعلية ووظائف المستقبل، من خلال 6 برامج هى الميكاترونكس، الأوتوترونكس، المعلومات، الطاقة الجديدة والمتجددة، الأطراف الصناعية والأجهزة التقويمية، التبريد والتكييف.

وأكد رئيس جامعة الدلتا التكنولوجية، إن خريجي الدبلومات الفنية أو الثانوية العامة يستطيعون الالتحاق بالجامعات التكنولوجية لمدة عامين بالحصول على مؤهل متوسط أو أربعة سنوات بالحصول على مؤهل عال مع إمكانية استكمال الدراسة فيما بعد حال الاكتفاء بالمؤهل المتوسط للخروج إلى سوق العمل.

وأضاف الدكتور عربى كشك بأن الجامعات التكنولوجية تعقد البروتوكولات مع الشركات والمؤسسات الصناعية من أجل تدريب الطلاب، مشيراً إلى سعى كبرى الشركات والمصانع لاستقطاب أول دفعة قبل التخرج، مؤكداً أن التعليم التكنولوجي يمثل نقلة نوعية للتعليم في مصر واحتياجاتهم سوق العمل وليس مجرد الحصول على مؤهل فقط.

وقالت مها مندور الرئيس التنفيذي لمجموعة “بي تي إس” القابضة للاستثمار أن الاستثمار في قطاعات التعليم اليوم يعد أحد أهم وجهات الاستثمار في العالم، الأمر الذي ينعكس على التقدم الصناعي وتحسين الأحوال الاقتصادية بشكل عام عبر برامج دراسية تتواكب مع متطلبات العصر.

وأضافت”مندور” إن تعاون مجموعة “بي تي إس” القابضة مع الجامعات التكنولوجية تم من خلال الربط بين سوق العمل وتوفير خريجين قادرين على الاستفادة من مهاراتهم في الوقت الذي شددت فيه على حتمية التوسع في ريادة الأعمال قائلة “يتم الآن تنفيذ ٦مشروعات تخرج لطلاب الجامعات التكنولوجية والاستثمار الحقيقي هو استثمار العقول وقمنا بإنشاء المركز الخاص لاستديو ريادة الأعمال بالسعودية”.

كلمة الرئيس التنفيذي لشركة “بيدو” لتجهيز المؤسسات التعليمية

وقال محمد سامي الرئيس التنفيذي لشركة “بيدو” لتجهيز المؤسسات التعليمية أن الجامعة التكنولوجية كانت حلم بالنسبة لأجيال كثيرة، مشيراً إلى اتخاذ الشركة قرارا بتعيين ٦طلاب من الجامعات التكنولوجية عقب تخرجهم يمثلان جامعات القاهرة والدلتا وبني سويف التكنولوجية.

وأضاف “سامي” أنه تم تدريب ٢٤٠طالبا من طلاب الجامعات التكنولوجية داخل الشركة التي تقوم بتجهيز معامل الجامعات على أحدث مستوى ويتم تصدير منتجاتها إلى ٢٢ دولة وفتح أسواق جديدة في الداخل والخارج

مجدي أبوزيد

مسئول ملف التعليم العالي والجامعات والمعاهد العليا
زر الذهاب إلى الأعلى