الواجهة الرئيسيةتكنولوجيا واتصالات

صحيفة نيويورك تايمز ترفع دعوى قضائية ضد Microsoft وOpenAI

رفعت صحيفة نيويورك تايمز دعوى قضائية ضد شركتي OpenAI وMicrosoft، بشأن الذكاء الاصطناعي بسبب انتهاك حقوق الطبع والنشر، مما فتح جبهة جديدة في المعركة القانونية المتزايدة الشدة حول الاستخدام غير المصرح به للأعمال المنشورة لتدريب تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وقالت الدعوى القضائية التي تم رفعها في محكمة المقاطعة الفيدرالية في مانهاتن،إن ملايين المقالات من صحيفة نيويورك تايمز استخدمت لتدريب برامج الدردشة الآلية التي تتنافس معها الآن.

وتعتبر The Times هي أول مؤسسة إعلامية أمريكية كبرى ترفع دعوى قضائية ضد الشركات ومنشئي ChatGPT وغيرها من برامج الذكاء الاصطناعي الشهيرة، المنصات، بشأن قضايا حقوق النشر المرتبطة بأعمالها المكتوبة.

وتزعم الدعوى المرفوعة في محكمة المقاطعة الفيدرالية في مانهاتن، بأن ملايين المقالات التي نشرتها صحيفة التايمز تم استخدامها لتدريب روبوتات الدردشة الآلية التي تتنافس الآن مع المنفذ الإخباري كمصدر للمعلومات الموثوقة.

من جانبه، هذه الدعوى لا تتضمن طلبًا نقديًا محددًا، لكنها تقول إن المدعى عليهم يجب أن يتحملوا مسؤولية «مليارات الدولارات من الأضرار القانونية والفعلية» المتعلقة بـ «النسخ والاستخدام غير القانوني لأعمال التايمز ذات القيمة الفريدة»، كما يدعو الشركات إلى تدمير أي نماذج chatbot وبيانات تدريب تستخدم مواد محمية بحقوق الطبع والنشر من The Times.

وفي الشكوى المرفوعة، تقول صحيفة التايمز، إنها تواصلت مع شركتي مايكروسوفت وOpenAI في أبريل، لإثارة المخاوف بشأن استخدام ملكيتها الفكرية واستكشاف «حل ودي»، ربما يتضمن اتفاقية تجارية و«حواجز تكنولوجية» حول الذكاء الاصطناعي التوليدي, ولكنها قالت إن المحادثات لم تسفر عن قرار.

وقالت ليندسي هيلد، المتحدثة باسم OpenAI، في بيان إن الشركة كانت تتحرك للأمام بشكل بناء في محادثاتها مع صحيفة التايمز، وإنها فوجئت وخيبة الأمل بالدعوى القضائية.

محمد صبري

كاتب ومحرر صحفي بموقع نمبر1نيوز
زر الذهاب إلى الأعلى