الرياضةالواجهة الرئيسية

أمم أفريقيا بلا عرب .. النتائج واحدة والأسباب متعددة

أسدل الستار أمس الثلاثاء على منافسات دور الـ16 من مسابقة كأس الأمم الأفريقية والمقامة حالياً في كوت ديفوار حتى 11 فبراير المقبل.

ولم تنتهي الإثارة والمفاجأت من هذه النسخة من أمم أفريقيا، حيث شهد دور الستة عشر خروج أكثر من منتخب كان مرشحاً للتتويج باللقب وبقوة.

وشارك 5 منتخبات عربية في كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم في ساحل العاج بينها 4 أبطال سابقين، لكن جاءت نتائج العرب في البطولة مخيبة لآمال جماهيرهم بشكل كبير، إذ ودع جميع المنتخبات العربية منافسات أمم أفريقيا.

وفي حالة نادرة، سوف تُلعب مباريات دور الثمانية دون أيّ منتخب عربي لأول مرة منذ نسخة 2013، وذلك يبين صعوبة المنافسات الإفريقية، والتطور الكبير الذي وصلت إليه منتخبات في وسط وجنوب وغرب القارة، مقابل تراجع مستويات الجزائر وتونس ومصر تحديدا، إذ غادرت المنافسات دون تحقيق أيّ فوز.

ويستعرض “نمبر 1 نيوز” في السطور القليلة المقبلة كانت نتائج المنتخبات العربية في أمم إفريقيا كوت ديفوار 2023:

تونس تودع أمم إفريقيا من دور المجموعات:-

كانت بداية خيبة أمل الجمهور العربي من المنتخب التونسي، حيث ودع نسور قرطاج بطولة كأس أمم إفريقيا كوت ديفوار 2023، من دور المجموعات، حيث لعب 3 مباريات خسر أمام ناميبيا وتعادل أمام كلٍ من مالي وجنوب إفريقيا.

الجزائر تودع أمم أفريقيا من دور المجموعات:-

كان المنتخب الجزائري ثاني مودعين العرب من المسابقة الإفريقية، حيث ودع محاربو الصحراء بطولة كأس أمم إفريقيا كوت ديفوار 2023 من دور المجموعات، حيث لعب الجزائر 3 مباريات، تعادل في مباراتين أمام كلٍ من أنجولا وبوركينا فاسو وخسر أمام منتخب موريتانيا.

مصر تودع أمم إفريقيا من دور الـ 16:

واصل منتخب مصر النتائج الهزيلة للمنتخبات العربية، حيث ودعت الفراعنة بطولة كأس أمم إفريقيا كوت ديفوار 2023، من دور الـ 16 بعد الخسارة أمام منتخب الكونغو الديمقراطية بركلات الترجيح.

موريتانيا تودع أمم إفريقيا من دور الـ 16:

بينما ودع منتخب موريتانيا بطولة أمم إفريقيا كوت ديفوار 2023 من دور الـ 16 بعد الخسارة أمام منتخب الرأس الأخضر بهدف دون رد.

المغرب آخر العرب المودعين لأمم أفريقيا:-

فشل المنتخب المغربي في حفظ ماء وجه العرب في المسابقة الإفريقية، حيث فشل أسود الأطلس في إجتياز عقبة جنوب أفريقيا بدور الستة عشر والهزيمة بهدفين مقابل لا شيء.

أسباب فشل العرب في أمم أفريقيا:-

وضحت منافسات مسابقة كأس الأمم الأفريقية التطور الكبير الذي وصلت إليه عدد كبير من منتخبات غرب ووسط القارة الإفريقية، فلم يكن أحد يتخيل وصول منتخبات الرأس الأخضر والكونغو الديمقراطية وأنجولا إلى ربع النهائي.

على العكس تماماً، كشفت المسابقة الإفريقية ضعف مستوى المنتخبات العربية وقلة خبرة لاعبيها في التعامل مع أجواء الدولة المستضيفة كوت ديفوار.

كما اشتكى عدد من لاعبي ومدربي المنتخبات العربية من ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة وصعوبة التنفس أثناء المباريات.

مصطفى الجندي

محرر صحفي يختص بتغطية أخبار النادي الأهلي والأخبار المحلية.
زر الذهاب إلى الأعلى