الرياضةالواجهة الرئيسية

إكتساح للصقور الخضر.. تعرف علي تاريخ مواجهات السعودية وعمان قبل مواجهة الليلة

كتب: محمد أيمن

تتجه أنظار عاشقي ومحبي الكرة العربية و الأسيوية لمتابعة مباراة المنتخب السعودي والمنتخب العماني في المباراة بينهم في تمام الساعة السابعة و النصف مساء اليوم الأثنين علي ملعب ” خليفة الدولي ” بمدينة الريان القطرية ، وذلك في آفتتاحية منافسات الجولة الأولي بالمجموعة السادسة بكأس الآمم الأسيوية 2023 ، والتي تستضيفها العاصمة القطرية الدوحة في الفترة من 12 يناسر حتي 10 فبراير الجاري .

ويلعب منتخب السعودية ضمن منافسات المجموعة السادسة التي تضم كلًا من ” عمان ، تايلاند ، قيرغستان ”

تفوق سعودي قبل مواجهة الليلة :

يقف التاريخ بجانب المنتخب السعودي في مواجهاته أمام عُمان حيث نجح بتحقيق الفوز في أول 13 مباراة جمعتهما التي كان منها 12 مباراة في بطولات كأس الخليج ومباراة وحيدة في تصفيات كأس آسيا 1984؛ حيث التقي منتخبي عمان والسعودية في 22 مباراة في جميع المسابقات والمباريات الودية حيث كانت الغلبة للأخضر السعودي بفارق كبير من الانتصارات.

ونجح المنتخب السعودي في تحقيق الفوز على عمان في 16 مباراة مقابل 4 خسائر وتعادلا في مباراتين.

ويتصدر مهاجم المنتخب السعودي المعتزل ماجد عبدالله ترتيب هدافي مواجهة المنتخبين بتسجيله 6 أهداف آخرها كان في كأس الخليج التي أقيمت في العاصمة البحرينية المنامة عام 1986.

تاريخ مباريات منتخب السعودية أمام عمان

ترجع أول مواجهة بين عمان والسعودية في بطولة كأس الخليج العربي (خليجي 4) في شهر أبريل 1976 عندما فاز المنتخب السعودي على الأراضي القطرية بثلاثة أهداف لهدف، وسجل حينها ثلاثية منتخب السعودية «محمد المغنم الصاروخ وخالد سرور وعيسى خليفة» في الدقائق 3 و19 و82، مقابل هدف سجله مبارك العلوي لصالح سلطنة عمان في الدقيقة الخامسة.

وفي النسخة الخامسة من كأس الخليج العربي، خليجي 5، التي أقيمت في العراق، كرر المنتخب السعودي فوزه على عمان بنتيجة 4 – صفر في ثاني مواجهة بين الفريقين، وسجل الأهداف سعود جاسم (2) وعيسى خليفة و ماجد عبد الله.

تواصلت مواجهات السعودية وعمان في بطولة كأس الخليج في السنوات التالية ليصل إجمال عددها حتى عام 2019 إلى 15 مباراة، فازت السعودية بـ 13 مباراة مقابل فوزين فقط لصالح عُمان.

ويعود أول فوز حققه منتخب عمان على السعودية إلى بطولة كأس الخليج عام 2009 بفارق ركلات الجزاء الترجيحية 5/6 بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي في المباراة النهائية.

أما أول لقاء جمع عمان والسعودية في تصفيات آسيا المؤهلة إلى كأس العالم، فيرجع إلى تاريخ 2 سبتمبر 2011 ضمن تصفيات مونديال البرازيل 2014، وانتهت مباراتي الذهاب والإياب بالتعادل من دون أهداف.

فيما فازت عمان على السعودية بنتيجة 2 – 1 في بطولة كأس الخليج الأخيرة، عندما كان يلعب الأخضر بالفريق الثاني واقيمت في 12 يناير 2023.

محمد أيمن

محرر رياضي يختص بتغطية أخبار النادي الأهلي واخبار الكره العربية والإفريقية
زر الذهاب إلى الأعلى