الرياضةالواجهة الرئيسية

رحلة البحث عن النجمة الثامنة.. تعرف علي أرقام الفراعنة بكأس الآمم اللإفريقية

كتب: محمد أيمن

يستهل المنتخب الوطني المصري لكرة القدم مشوارة ببطولة كأس الآمم الإفريقية حيث يلاقي منتخب موزمبيق في المباراة التي تقام بينهم في تمام الساعة الساببعة مساء اليوم الأ حد علي ملعب ” فيلكس أوفوي بوانيي ” بمدينة أبيدجان الإيفوارية ، وتأتي المباراة في آفتتاحية مشوار الفراعنة بالمجموعة الثانية لكأس الآمم الإفريقية 2023 .

وتستضيف كوت ديفوار النسخة ال 34 من منافسات العرس الإفريقي في الفترة من 13 يناير حتي 11 فبراير بمشاركة 24 منتخبًا جمعيهم سابقوا لهم المشاركة في النسخ الماضية وعلي رأسهم ” مصر و المغرب و الجزائر و تونس ” .

تلعب مصر ضمن المجموعة الثانية والتي تضم كلًا من ” غانا موزمبيق ، الرأس الأخضر ” .

تعرف علي أرقام الفراعنة بكأس الآمم الإفريقية :

يدخل الفراعنة لقاء اليوم من أجل التتويج بالنجمة الثامنة والعودة الي منصات التتويج الإفريقية بعد التتويج 7 مرات من قبل في رقم قياسي أعوام 1957 و1959 و1986 و1998 و2006 و2008 و2010. 

يسيطر منتخب مصر على بطولة كأس الأمم الأفريقية، حيث يعد الأكثر تتويجاً باللقب برصيد 7 بطولات، يليه منتخب الكاميرون برصيد 5 بطولات، يليه نيجيريا برصيد 3 بطولات.

ويعد منتخب مصر هو الأكثر ظهورًا في نهائيات كأس الأمم الأفريقية عبر التاريخ بالمشاركة رقم 26 ؛ حيث لعب منتخب مصر 107 مباراة فاز في 60 وتعادل في 20 وخسر في 27 ، وسجل لاعبوه 168 هدفا وتلقي 90 هدفا.

يتصدر حسن الشاذلي ترتيب هدافي منتخب مصر في بطولات أمم أفريقيا  برصيد 12 هدفًا ، وفي المركز الثاني يتواجد حسام حسن برصيد 11 هدفًا ويليه أحمد حسن في المركز الثالث برصيد 8 أهداف  وفي المركز الرابع يتواجد كلا من “طاهر أبوزيد وأبو جريشة ” برصيد 7 أهداف لكل منهما ، وفي المركز الخامس يتشارك كلا من محمد أبوتريكة ومحمد صلاح برصيد 6 أهداف .

محمد أيمن

محرر رياضي يختص بتغطية أخبار النادي الأهلي واخبار الكره العربية والإفريقية
زر الذهاب إلى الأعلى