الرياضةالواجهة الرئيسية

كل ما تريد معرفته عن منتخب غينيا قبل إنطلاق أمم أفريقيا 2023

لا صوت يعلو فوق صوت المسابقة الأقوى والأشهر على صعيد قارة أفريقيا في وقتنا الحالي، وهي كأس الأمم الأفريقية، والمقرر انطلاقها منتصف الشهر الجاري.

وتقام البطولة في كوت ديفوار في الفترة بين 13 يناير الجاري حتي 11 فبراير المقبل.

يقدم لكم “نمبر 1 نيوز” سلسلة بعنوان كل ما تريد معرفته عن المنتخبات المشاركة بالمسابقة القارية، والحديث هنا سيكون عن منتخب غينيا “الفيلة الوطنية”.

متى تأسس الإتحاد الغيني لكرة القدم؟

تأسس الإتحاد الغيني لكرة القدم عام 1960، ثم انضم للإتحاد الدولي لكرة القدم عام 1961، ثم الإتحاد الإفريقي لكرة القدم عام 1962.

مجموعة غينيا بأمم أفريقيا:-

يتواجد المنتخب الغيني في المجموعة الثالثة رفقة منتخبات “الكاميرون، جامبيا والسنغال”.

تاريخ مشاركات منتخب غينيا بمسابقة أمم أفريقيا:-

يمتلك المنتخب الغيني سجلاً ليس قليلاً في تاريخ مسابقات أمم أفريقيا بالرغم من عدم التتويج باللقب من قبل.

استطاع المنتخب الغيني التأهل للنسخة الحالية من البطولة بعدما احتل المركز ‏الثاني بالمجموعة الرابعة بالتصفيات، خلف المنتخب المصري المتصدر، حيث حصد 10 نقاط من الفوز ‏في 3 مباريات، والتعادل في مباراة، والخسارة في مباراتين.

وتشهد النسخة الحالية من البطولة مشاركة منتخب غينيا للمرة الثالثة على التوالي والرابعة عشر في تاريخه، حيث يأمل الفريق الغيني في تحقيق نتيجة أفضل من التي ‏حققها بآخر نسختين حيث ودعهما من دور الـ16.

وفي المجمل خاض منتخب غينيا 47 مباراة في بطولات كأس أمم أفريقيا، حقق خلالها الفوز في 13 مباراة وتعادل في 17 مباراة ‏وخسر في مثلها، وسجل لاعبوه 61 هدفا في البطولة وتلقت شباكه 66 هدفا.‏

قائمة منتخب غينيا المشاركة في أمم أفريقيا 2023:-

حراسة المرمى: علي كيتا (أوسترسوند السويدي) إبراهيما كوني (هايبرنيانز) موسى كمارا (الحرية).

خط الدفاع: محمد علي كمارا (يانغ بويز السويسري) أنطونيو كونتي (بوتيف بلوفديف البلغاري) مختار دياكابي (فالنسيا الإسباني) إبراهيم دياكيتي (ستاد رانس الفرنسي) جوليان جانفييه (قيصرية سبور التركي) سيدو سو (راسينغ ستراسبورغ الفرنسي) إيسياجا سيلا (مونبلييه الفرنسي) سيكو عمر سيلا (كامبور الهولندي).

خط الوسط: أغيبو كمارا (أتروميتوس اليوناني) أمادو دياوارا (أندرلخت البلجيكي) نابي كيتا (فيردر بريمن الألماني) كريم سيسي (سانت إتيين الفرنسي) إيلاش موريبا (رازن بال شبورت لايبزيغ الألماني) سيدوبا سيسي (ليغانيس الإسباني) موري كوناتي (ميشلين البلجيكي) عبدولاي توري (لوهافر الفرنسي).

خط الهجوم: محمد بايو (لوهافر الفرنسي) فاسينيت كونتي (باستيا) مورغان غيلافوغي (لانس الفرنسي) سيرو غيراسي (شتوتغارت الألماني) فرانسوا كامانو (أبها السعودي) جوزيه مارتينيز كانتي (أوراوا رد دايموندز الياباني).

المدير الفني لمنتخب غينيا:-

أعلن الإتحاد الغيني لكرة القدم تعيين كابا دياوارا اللاعب السابق لمنتخب غينيا مدربا للمنتخب الوطني في أكتوبر لعام 2021.

تعد تجربة تدريب المنتخب الغيني هي أول تجربة تدريبية لدياوارا الذي لعب لعدة أندية فرنسية في مقدمتها باريس سان جيرمان ومرسيليا ونيس، وأيضا خاض تجارب في البريميرليغ مع أرسنال ووستهام ولعب مع فريقي الخريطيات والوكرة القطريين.

مصطفى الجندي

محرر صحفي يختص بتغطية أخبار النادي الأهلي والأخبار المحلية.
زر الذهاب إلى الأعلى