الواجهة الرئيسيةفن وثقافة
أخر الأخبار

لماذا قصر محمد على تُراث مصري مثيراً للأهتمام؟

الصور خاصة ( نمبر1نيوز )

هبه الاسكندراني

قصر الامير محمد على

من اهم معالم القاهرة التي تُذكّرنا بتاريخٍ المدينة الذي ينعكس في كل زاوية من زوايا القصر.

لنبدأ مع المُتعة الأولى التي ستختبرها عند زيارة هذا القصر التاريخي، والتي ستكون عبر التجوّل في أرجاء المكان والاستمتاع برؤية الفنون المعمارية التي تم استخدامها قديماً عند تشييد هذا القصر، أما الطريقة التي يُتيحها المكان ليُعرّفك أكثر على تاريخ القصر ويُطلعك على المزيد من الحقائق الخاصة به، فهي جولات إرشادية بوسعك الانضمام لها

• وعندما ترى كل هذا الجمال القابع أمامك وهذا النموذج المعماري الرائع، ستنجذب بالتأكيد لاستعمال عدستك لتوثيق كل ما تراه أثناء التجوّل وقد أتاحت إدارة المكان التصوير في جميع أجزاء قصر محمد على بالمنيل.

• يضُم قصر محمد علي في القاهرة غُرفاً كثيرة، وسوف تُشد لاستكشاف هذه الغرف ومشاهدة الكيفية التي صُممت بها والأثاث والديكورات التي تُزيّن هذه الغرف وكذلك الغرض الذي أُنشئت من أجله هذه الغُرف، فهُناك غُرف ملكية وغُرف خاصة بالخدم وكذلك غُرف خُصصت قديماً لاستقبال الضيوف

• وبداخل رُدهة الاستقبال الموجودة في قصر الأمير محمد علي بالمنيل، سيكون بانتظارك فن من نوعٍ آخر و ستُفاجئ بأن الوقت مضى سريعاً وأنت تُشاهد الذوق الرائع الذي صُممت به هذه القاعة وتُمعن النظر في النقوش والزخارف التي زُينت بها حوائطها وتلك الثُريات الثمينة التي اعتلت سقفها.

• يُعرض في بعض قاعات قصر محمد علي القاهرة مجموعة من المقتنيات التاريخية التي تُعرّفك على مراحل زمنية مهمة، فلا تغفل عن رؤية الخرائط القديمة والأسلحة القديمة والوثائق التاريخية والقطع النقدية والمجوهرات بالإضافة إلى القطع الأثرية .

• كل ركن في قصر الامير محمد على بالمنيل يضُم أشياءً كثيرة تستحق الاستكشاف، فعلى سبيل المثال، قطع الأثاث القديم التي ستُلاحظها منتشرة في معظم أنحاء القصر تستحق منك وقتاً ملائماً لرؤية تصاميمها اللافتة، فهُناك قطع أثاث على الطراز العثماني وكذلك قطع أثاث على النمط الكلاسيكي.

يُعرض في صالات عرض الفنون في قصر محمد علي بالمنيل مجموعة مُنتقاة من المعروضات الفنية، فإن كنت من المهتمين بعالم الفنون، تأكد من مشاهدتك للأعمال الفنية اللافتة مثل التماثيل والمنحوتات واللوحات الفنية التي برع في رسمها أشهر الفنانين وكذلك قطع الفسيفساء القيّمة.

• وبوسعك أن تبتعد عن التجوّل في المبنى الداخلي في قصر محمد علي في القاهرة وتخرج للتجوّل في الهواء الطلق واستنشاق الهواء العليل وذلك في الحديقة التي تُحيط بالقصر، حيث ستجد عدد من الكراسي يُمكنك الاستراحة عليها كما ستنجذب لرؤية البرك المائية والنوافير الموجودة في الحديقة.

  • وما يجعل زيارة قصر الأمير محمد علي بالمنيل مُسليّة للغاية هو أن المكان يُتيح أنشطة عديدة أخرى إلى جانب الأنشطة المُشار إليها سابقاً من أهمها زيارة صالون تاينس في سراي ريزيدنس وزيارة الصالون الأزرق في سراي ريزيدنس بالإضافة إلى زيارة قاعة العرش.

 ومن المعروف أن متحف قصر المنيل هو أحد قصور العهد الملكي في مصر ذات الطابع المعماري الخاص. بدأ بناء القصر عام 1901، ويقع بجزيرة منيل الروضة بالقاهرة على مساحة 61711 متر² منها 5000 متر تمثل مساحة المباني. يعد القصر تحفة معمارية فريدة كونه يضم طرز فنون إسلامية متنوعة ما بين فاطمي ومملوكي وعثماني وأندلسي وفارسي وشامي، ويشتمل القصر على ثلاث سرايات هي: سراي الإقامة، وسراي الاستقبال، وسراي العرش، بالإضافة إلى المسجد، والمتحف الخاص، ومتحف الصيد، وبرج الساعة، ويحيط به سور على طراز أسوار حصون القرون الوسطى، فيما تحيط بسراياه من الداخل حدائق تضم مجموعة نادرة من الأشجار والنباتات، ويستخدم القصر حالياً كمتحف.

هبه الإسكندراني

محررة صحفية تختص في تغطية الأخبار الفنية المصرية والعالمية
زر الذهاب إلى الأعلى