الرياضةالواجهة الرئيسية

التفوق للأخضر .. تاريخ مواجهات كوت ديفوار ونيجيريا قبل موقعة نهائي الكان الإفريقي

ساعات قليلة تفصلنا عن إنطلاق المباراة الختامية لمنافسات كأس الأمم الأفريقية نسخة 2023 والتي استضافتها كوت ديفوار في الفترة من 13 يناير الماضي حتى اليوم الأحد الموافق 11 فبراير.

يلتقي منتخب كوت ديفوار “صاحب الأرض والجمهور” بنظيره النيجيري مساء اليوم في المباراة النهائية بأمم أفريقيا، وذلك على أرضية ملعب الحسن واتارا بالعاصمة الإيفوارية أبيدجان.

ولكن قبل أن تنطلق صافرة بداية مباراة كوت ديفوار ونيجيريا في العاشرة مساء اليوم، يُلقي “نمبر 1 نيوز” نظرة على تاريخ مواجهات الفريقين معاً في السطور القليلة المقبلة.

تاريخ مواجهات الفريقين بأمم أفريقيا:-

سبق وأن التقى الفريقان في 7 مناسبات من قبل ضمن منافسات كأس الأمم الأفريقية، حيث تمتلك نيجيريا الأفضلية في المواجهات السبع الماضية التي جرت بينهما بالبطولة، بعدما حققت 4 انتصارات، مقابل فوزين لكوت ديفوار، وفرض التعادل نفسه على لقاء وحيد.

وخلال تلك المواجهات السابقة، التقى المنتخبان 3 مرات في الأدوار الإقصائية بأمم إفريقيا، حيث كانت الأولى في قبل نهائي نسخة عام 1994 بتونس، وحسمها منتخب نيجيريا لمصلحته بركلات الترجيح عقب تعادلهما 2 – 2 في الوقت الإضافي، ليتوج بعدها المنتخب النيجيري بالمسابقة الإفريقية.

وفي نسخة 2006، التقى الفريقان مجدداً في نفس الدور لكن هذه المرة كانت الغلبة للمنتخب الإيفواري بهدف نظيف، لكنه فشل في تحقيق اللقب بخسارته في النهائي أمام منتخب مصر مستضيف البطولةوقتها.

أما اللقاء الثالث بينهما في مرحلة خروج المغلوب بالمسابقة، فكانت بدور الثمانية لنسخة عام 2013 في جنوب إفريقيا، حيث انتصر المنتخب النيجيري 2 – 1، ليستكمل مسيرته في البطولة التي توج بها للمرة الأخيرة.

بينما كانت آخر مواجهات الفريقين معاً في دور المجموعات بالنسخة الحالية والتي حققت فيها النسور الخضراء الفوز بهدف مقابل لا شيء.

وبعد مرور 24 يوماً من لقائهما بدور المجموعات، تتجدد المنافسة بين الفريقين مجدداً، ولكن هذه المرة في مباراة أكثر أهمية، فمن يتوج باللقب الإفريقي الليلة؟

مصطفى الجندي

محرر صحفي يختص بتغطية أخبار النادي الأهلي والأخبار المحلية.
زر الذهاب إلى الأعلى