تقاريرسيارات نمبر1نيوز

الصين تتفوق على اليابان كأكبر مصدر للسيارات عالمياً في 2023 والسبب السيارات الكهربائية

تفوقت الصين على اليابان كأكبر مصدر للسيارات في العالم العام الماضى بفضل أسطولها من شركات صناعة المركبات الكهربائية وفق ما أظهرت بيانات نشرتها الرابطة اليابانية لمصنعى السيارات jama وصدرت الشركات اليابانية ٤،٤٢ مليون سيارة وشاحنة وحافلة فى عام ٢٠٢٣ أى ١٦٪ من السوق العالمى .

في المقابل بلغت صادرات السيارات الصينية ٤.٩١ مليون سيارة العام الماضى أى ٥٧.٩٪ وفقاً لرابطة الصينية لمصنعى السيارات CAAM و٥.٢٢ مليون سيارة.

وكانت اليابان أكبر مصدر للسيارات في العالم منذ عام ٢٠١٧ لكن لا يبقى الحال كما هو عليه في وجود عملاق لمعظم الأسواق ألا وهو الصين التي تفوقت على اليابان ولكن التفوق جاء نسبى إذ أن الشركات اليابانية أنتجت في مصانعها في الخارج ١٧ مليون سيارة عام ٢٠٢٢ ضعف عدد المركبات التي تنتجها في اليابان نفسها . فيما ليس للشركات الصينية إلا عدد قليل من المصانع في الخارج . ومن المتوقع أن تحرز الصين تقدما على هذا الصعيد أيضا في القريب العاجل إذ تعمل مجموعة “بي واي دي أوتو” الصينية للسيارات الكهربائية التي أصبحت ألاولى عالميا في هذا المجال متقدمة على شركة تسلا الامريكية في الربع الرابع من عام ٢٠٢٣ في تطوير إنتاجها بسرعة في الخارج أيضا .

وأعلنت شركة “بي واي دي أوتو” للسيارات الكهربائية في نهاية ديسمبر بناء مصنع لها في دولة المجر لاستهداف السوق الاوروبى ولديها مشاريع وخطط مماثلة في أماكن آخرى بالعالم من جنوب شرق آسيا إلى البرازيل.

زر الذهاب إلى الأعلى