الواجهة الرئيسيةفن وثقافةمحافظات

اليوم انطلاق مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

تنطلق اليوم الجمعة وتستمر حتى 15 فبراير، فعاليات الدورة 13 من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية تحت شعار «أفريقيا كل الألوان» بمشاركة 33 دولة، و42 فيلم في 4 مسابقات، الدورة التي تم اهدائها لكل من السيناريست رؤوف توفيق من مصر، والناقد المغربي نور الدين الصايل، ، الفنان المصري طارق عبد العزيز، والمخرجة السنغالية الراحلة صافي فاي، وهي أول امرأه مخرجة أفريقية قدمت أفلاما طويلة في دول جنوب الصحراء واهتمت بالمرأة والفلاحين البسطاء في السنغال في إطار سينمائي حمل جودة وتميزا كبيرين. وقد كرمها مهرجان الأقصر سابقاً، وسيصدر كتاب عنها يعده الكاتب السنغالي نجيب سانيا .

ويرأس المهرجان السيناريست سيد فؤاد، وتديره الأستاذة عزة الحسيني ، ويرأس المهرجان شرفياً الممثل المصري محمود حميدة، لإيمانه المتجدد بأهمية المهرجان والدور السينمائي الكبير الذي يلعبه داخل القارة الأفريقية .

وتحمل الدورة الثالثة عشرة من المهرجان اسم المخرج الكبير خيري بشارة، أحد مؤسسي تيار الواقعية الجديدة في السينما المصرية، وذلك لما قدمه من أفلام سينمائية روائية وتسجيلية مميزة تحمل أسلوبه الخاص في تقديم هموم وأحلام الإنسان المصري البسيط، وشكلت أعماله إضافة كبيرة وجزءا مهم من تاريخ السينما المصرية. وسيتم إصدار كتاب عنه يكتبه الناقد السينمائي عصام زكريا .

زر الذهاب إلى الأعلى