الواجهة الرئيسيةتكنولوجيا واتصالات

شركة فضاء خاصة تقوم بمحاولة هبوط تاريخية على سطح القمر

تسعى شركة «Intuitive Machines» للقيام بمحاولة هبوط بشكل خاص على سطح القمر بعد إطلاق مركبتها الفضائية الخاصة من كيب كانافيرال في فلوريدا على متن صاروخ SpaceX Falcon 9، تزامنا مع عيد الحب 2024، وفقا لموقع «أكسيوس».

وإذا نجحت مهمة الشركة الأميركية، فستكون أول هبوط آلي على سطح القمر منذ المركبة الفضائية (Surveyor 7) في عام 1968، وقد يمثل بداية العصر المتوقع لاستكشاف القمر بهدف الربح.

وحسبما جاء في التقرير، تعد مهمة Intuitive Machines، التي أطلقت عليها الشركة اسم «IM-1»، الأولى من بين خمس بعثات خاصة إلى القمر هذا العام.

من ناحية أخرى، حاولت شركة أستروبوتيك تكنولوجي، وهي شركة فضاء خاصة أخرى، أن تصبح أول من يهبط بمركبة فضائية تجارية على سطح القمر الشهر الماضي، لكن المهمة فشلت بعد ساعات فقط من الإطلاق.

وكانت مركبة الهبوط التابعة لشركة Astrobotic Technology تحمل بقايا جثث بشرية محروقة وحمضًا نوويًا جمعته شركتان خاصتان أخريان وتجارب علمية تابعة لناسا.

ومن المقرر أن يكون الإقلاع الساعة 12:57 صباحًا بالتوقيت الشرقي وبعد الإطلاق، من المتوقع أن تصل مركبة الهبوط Nova-C التابعة لشركة Intuitive Machines إلى القمر في 22 فبراير، وستحاول نقل مجموعة من التجارب العلمية لوكالة ناسا إلى منطقة القطب الجنوبي للقمر، ونظرًا لكونها مركبة فضائية خاصة، ستحمل مركبة الهبوط Nova-C عدة حمولات من شركات ومنظمات أخرى.

محمد صبري

كاتب ومحرر صحفي بموقع نمبر1نيوز
زر الذهاب إلى الأعلى