الواجهة الرئيسيةتقاريرمنوعات

عيد الحب أسطورة على مر العصور.. تعرف على تاريخ بداية عيد الحب 

يعتبر عيد الحب من الأعياد المهمة الذي يحتفل بها جميع العالم،حيث يحتفل العالم بـ”عيد الحب” أو الفلانتين، مرة واحدة في العام، وهو يوم 14 فبراير، ويحرص فيه الأحباء في هذا اليوم على تبادل الهدايا والزهور والكلمات الرومانسية، لكن المصريون يختلفون عن باقى الدول، حيث يحتفلون بعيد الحب مرتين في العام واحد.

يرجع سبب الاحتفال بعيد الحب إلى الكاتب الكبير مصطفى أمين الذى اختار تاريخ الإحتفال والذى يعتقد البعض إنه مرتبط بحدث خاص عاشه في حياته، مثل اختياره لتاريخ عيد الأم الذى اعتقد إنه تاريخ وفاة والدته.

ويحتفل المصريون بعيد الحب المصري يوم 4نوفمبر وأرجع  البعض سبب اختيار تاريخ عيد الحب المصرى، إلى فقرة بعنوان “فكرة” التي نشرها مصطفى أمين عام 1974 في جريدة “أخبار اليوم”، والتي طالب فيها أن يكون يوم 4 نوفمبر هو عيد الحب المصرى، حيث كتب: “نريد أن نحتفل لأول مرة يوم السبت 4 نوفمبر بعيد الحب، حب الله وحب الوطن وحب الأسرة وحب الجيران وحب الأصدقاء وحب الناس جميعا.. هذا الحب سوف يعيد إلينا كل فضائلنا ويبعث كل قيمنا، يوم كانت النخوة طابعنا والمروءة ميزتنا والشهامة صفتنا”.

وآشار آخرين أن فكرة عيد الحب مستعارة من من قصة نشرها مصطفى أمين بأخبار اليوم عام 1974 حيث روى أنه شاهد، في الرابع من نوفمبر، جنازة في حي السيدة زينب، فتعجب من وجود ثلاثة رجال فقط يسيرون في الجنازة، فاختار أمين “فكرة” هذا التاريخ واقترح أن يكون عيدا للحب بهدف نشر السلام بين الناس.

وأصبح عيد الحب عند المصريين، يوم 4 نوفمبر من كل عام ويحرص المصريون على الاحتفال به بشراء الهدايا من زهور ودباديب وحلوى.

ويحتفل المصريون بعيد الحب العالمي الموافق 14 فبراير، والذى يعود إلى الكاهن “فالنتين” من روما، واختير يوم 14 فبراير، إلى يوم إعدامه، حيث انتصر للحب فدفع حياته ثمن ذلك، حيث قام بتزويج الجنود سرا إيمانا منه برسالة الكنيسة التي لا تمنع اقتران المحبين، متجاهلاً بقرار الإمبراطور”كلوديوس” حاكم الإمبراطورية الرومانية في القرن الثالث الميلادي، الذي منع الجنود من الزواج حتى لا ينشغلوا عن الحرب، واعتقل القديس فالنتين و قطع رأسه في 14 فبراير حوالي سنة 270 م.

ويعود أصل أختيار اللون الأحمر في عيد الحب إلى قيام الجنود بإلقاء فالنتين بزهور حمراء فرحا بزواجهم وتقديرا لما فعله معهم.

ويختلف طرق الاحتفال بلد لأخرى، وكذلك تختلف المظاهر والتقاليد التي تقومها بها كل دولة، وفيما يلي عرض لأشهر تقاليد الاحتفال بعيد الحب، في مجموعة من البلاد حول العالم بأكمله.

يحتفل. الشعب الدنماركي بعيد الحب، عن طريق تبادل مجموعة من الزهور البيضاء، بالإضافة إلى بطاقة مكتوب عليها عبارات لنشر الحب والرومانسية.

تحتفل الفلبين  بعيد الحب العالمي، عن طريق إقامة حفل زواج جماعي، لكل العشاق في البلاد، كما يتم تجميع المتزوجون القدامى، من أجل تجديد عهد الزواج بينهما، وهذا الاحتفال بات شائعا بين الفلبينيين في السنوات الأخيرة.

يذهب الإيطاليون، لتناول العشاء مع عشاقهم وأحبائهم، في سبيل الاحتفال بعيد الحب، مع الحرص على تبادل الحلوى بينهما، وبصفة خاصة تقديم بندق مغموس في كثير من الشوكولاتة السائلة، وملفوف معه ورقة مكتوب عليها رسالة حب ومحبة.

يارا عويضة

محررة صحفية بموقع نمبر1نيوز تختص بتغطية أخبار مصر
زر الذهاب إلى الأعلى