تقاريرفن وثقافة

“فوت علينا بكرة يا سيد”.. معلومات عن الفنان رأفت فهيم فى ذكرى وفاته

تحل اليوم الأربعاء الموافق 28 فبراير، ذكرى رحيل الفنان رأفت فهيم، صاحب جملة فوت علينا بكرة يا سيد فى البرنامج الإذاعي الشهير همسة عتاب.

ويفدم موقع نمبر1 نيوز خلال السطور التالية نبذة عن الفنان الراحل وأبرز مشاركاته خلال مشواره فى الساحة الفنية السينمائية والإذاعية

اسمه رأفت فهيم عبد النبي ولد في الإسكندرية في نوفمبر عام 1927 في مدينة الإسكندرية، حصل رأفت فهيم على بكالوريوس التجارة عام 1963 من جامعة عين شمس وعمل موظفا في جامعة القاهرة وانتقل بين عدة وظائف.

اشتهر رأفت فهيم بشخصية الموظف الحكومي البيروقراطي في البرنامج الإذاعي همسة عتاب بجملته (فوت علينا بكرة يا سيد) وبدأ حياته في فرقة ساعة لقلبك وعمل بشكل مكثف في الإذاعة المصرية ومن هذه البرامج (حاج قلق) كما عمل في المسرح وفي مسلسل بوجي وطمطم في دور عم شكشك عام 1993 م وشارك في 49 عمل.

ويعد رأفت فهيم من الممثلين الكبار والذي ارتبطوا بأذهان المستعمين بشخصيات مؤثرة في حياتهم.

عاش رأفت فهيم فى صباه بشارع مسرة بشبرا ومارس هواية التمثيل بفرقة الهواة والساحات الشعبية وتقدم للاذاعة للامتحان كممثل عام 1961.

وبدأ المشاركة بالتمثيل في أدوار صغيرة فى الإذاعة التى أدخلته ببرامجها إلي عالم النجومية عندما شارك بتمثيل دور الموظف الروتيني.

كان أول اختياره لأداء هذا الدور المخرج الاذاعي حسني عبدالعزيز الذي بدأ به برنامج “همسة عتاب” بإذاعة البرنامج العام ليصبح دوره “الحشري” البيروقراطي الروتيني علامة لدي المستمعين يتابعونه يوميا عبر الميكروفون.

ورغم ان الدور يخالف طبيعة الانسان المصري السوي إلا ان المستمعين أحبوه وتعلقوا به ثم استعانت به الاذاعية الراحلة صفية المهندس التي كانت أول صوت نسائي نطق عبر الميكرفون ب “هنا القاهرة” ليشكل ثنائيا ببرنامجها الشهير الذي مازالت اذاعة البرنامج العام تقدمه ويتناوب إخراجه وتقديم فقراته العديد من أبناء الاذاعة الأم “البرنامج العام” والثنائي بينه وبين الراحلة علاقة الأداء الدرامي ونجمة المسرح القومي ملك الجمل حيث أدي رأفت فهيم حلقات البرنامج الممتدة دور أبو سيد زوج خالتي بمبة ملك الجمل لامتاع ملايين المستمعين بالديالوجات اليومية بين أبو سيد وزوجته خالتي بمبة وكان الاثنان علامة مضيئة تعلق بها وأحبها ملايين المستمعين ثم تنقل رأفت فهيم بين البرامج الدرامية وتمثيلياتها ومسلسلاتها بمختلف الإذاعات وكنت تراه يوميا بين طرقات ومداخل استديوهي “37” و”38″ للتسجيلات الدرامية.

ومن خالتي بمبة وأبو سيد امتد نشاطه الدرامي لبرنامج من الحياة لتنتقل شهرته ونجوميته من الإذاعة للدراما التليفزيونية وبعض الأفلام السينمائية.

بقي أن تعرف ان رأفت فهيم شارك في النشاط السياسي بمنطقتي شبرا وروض الفرج منذ الاتحاد الاشتراكي ثم هيئة التحرير ووصل من خلالها لمكانة قيادية لكنه آثر الابتعاد والتفرغ لمشواره الفني بعد انتقال مسكنه لحي المهندسين وقد أنجب ابنتين إحداهما طبيبة.

أهم أعمال الراحل الدرامية مسلسل رأفت الهجان في دور الأخ الأكبر لبطل العمل محمود عبد العزيز وكذلك مسلسل الكعبة المشرفة، والقضاء في الإسلام، ومسلسل الأطفال بوجي وطمطم

زر الذهاب إلى الأعلى