تقاريرفن وثقافة

فى ذكرى رحيل أحمد عقل.. تسبب فى غضب عادل إمام وانضم للمقاومة عام 1956

تحل اليوم الأحد 25 فبراير ذكرى رحيل الفنان القدير أحمد عقل ، الذى رحل عن عالمنا عام 2008 عن عمر ناهز الـ69 عاما، وخلال السطور التالية يقدم موقع نمبر1 نيوز أبرز أعمال الفنان احمد عقل وأهم المحطات فى حياته ومعلومات عنه اثرت فى مشواره الفنى المهني.

قدم الفنان أحمد عقل العديد من الأعمال المهمة، ترك بصمته بخفة دمه المعهودة وابتسامته العريضة، حقق نجاح كبير مع الزعيم عادل إمام فى عدة أعمال منها فيلم “الإرهاب والكباب”، وقال عقل فى أكثر من لقاء تليفزيونى سابق له، إن الزعيم غضب منه بسبب إعتذاره له عن المشاركة فى مسرحية “بودى جارد”، حيث كان وقتها منشغلا فى عرض مسرحية أخرى، وسبب غضب عادل إمام من هذا الإعتذار، أن الراحل أحمد عقل كان قد أعتذر له أيضا عن المشاركة فى مسرحية “الواد سيد الشغال”.

ولد أحمد إبراهيم عقل في مدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية يوم 3 أغسطس عام 1938، و اشتهر بشغفه وحبه للفن، حتى وجدت تلك الموهبة طريقها للنور عند إلتحاقه بكلية الآداب، حتى عمل على تنمية تلك الموهبة داخل مسرح الجامعة، حتى تخرج في الجامعة وعمل مدرسا 7 سنوات أسس خلالها المسرح المدرسي، والذي تتلمذ على يديه في تلك الفترة الفنان يونس شلبى.

الفنان أحمد إبراهيم عقل وهو خريج قسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب الفنان أحمد عقل الذي تميز بكونه صاحب الأداء السهل الممتنع التلقائي الطبيعي ولا يشعرك بأنه يمثل، وكان يتحدث باللغة الإنجليزية والفرنسية والألمانية والروسية بطلاقة، وذكرت بعض المصادر أنه كان قد اعتاد أن ينطق هذه اللغات كعادته في نطقه للغة العربية بلكنة أهل المنصورة المحببة وأنه اعتاد في حياته التحدث بلهجة أهل بلدته الريفية لأنه يعتز بأصله وكونه فلاحا في الأساس.

عرف الفنان احمد عقل في شبابه المبكر كشاب وطني مناضل، حيث سافر إلى محافظة بور سعيد والتحق هناك بإحدى فرق المقاومة الشعبية التي تصدت للعدوان الثلاثي سنة 1956، وعمل مدرسا لعدة سنوات وعمل مشرفا على المسرح المدرسي وكان من تلاميذه في تلك الفترة الفنان يونس شلبي والضيف أحمد، ورغم أنه لم يكن من نجوم فن التمثيل أو الأبطال إلا أن الفنان أحمد عقل كان محبوبا وكان يجعل من يشاهده يشعر بالبهجة والارتياح وكأنه قريب له.

بدأ الفنان أحمد عقل عمله في المجال الفني من خلال خشبة المسرح ثم انتقل منه إلي التليفزيون ثم السينما، حيث كانت البداية من خلال الأدوار المساعدة والتي أكد من خلالها تميزه ربما لا يكون قد حصل علي البطولة المطلقة طوال مشواره الفني الذي جاوز الاربعين عاما، حتي استطاع المخرج شريف عرفة ان يشركه مع الزعيم عادل أمام في فيلمه الأشهر (الإرهاب والكباب)، والذي قدم فيه دور الأستاذ رشاد موظف مجمع التحرير المتكاسل والذي يتحجج بالصلاة عن أداء مهام عمله.

وللدراما التليفزيونية قدم “حضرة المتهم أبى” مع الفنان نور الشريف، “يتربى فى عزو” مع الفنان يحيى الفخرانى، “أحلامك أوامر”، “أنا وهؤلاء”، “المصراوية”، “شخلول”، “حكايات زوج معاصر” مع الفنان أشرف عبدالباقى، “عايش فى الغيبوبة”، و”ضمير ابلة حكمت” الذى جسد فيه شخصية الموظف الانتهازى.

فيلم ” أمريكا شيكا بيكا” كان إشارة منه على وفاة الفنان أحمد عقل، الذى قدم من خلاله أروع الأدوار الخفيفة والأنسانية، حيث قدم شخصية “عم غمراوى” الرجل الذى سافر إلى الخارج باحثاً عن لقمة العيش، ليموت هناك دون أن يدخر قرشاً واحداً، كرسالة واضحة، أن الموت يخطف المخلصين والطيبين.

ورغم أن شهرة الفنان أحمد عقل تعود بالدرجة الأولى إلى ظهوره في عدة أفلام سينمائية ومسلسلات تليفزيونية، إلا أن عشقه الأول كان المسرح وخصوصا مسرح الدولة، حيث كان يعتبر نفسه ابنا للمسرح ولم يكن يميل للسينما أو التليفزيون كثيرا، ومن المعروف أنه كان مع أول جيل عمل بمسرح العرائس بل قام بنفسه بتصميم وصناعة بعض العرائس التي تم استخدامها في بعض الأعمال الخاصة بمسرح العرائس.

في 25 من فبراير عام 2008، رحل الفنان القديرأحمد عقل عن عالمنا عن عمر ناهز الـ 70 عاما إثر إصابته بهبوط حاد في الدورة الدموية.

زر الذهاب إلى الأعلى