فن وثقافة

فى ذكرى رحيل جالا فهمي.. تتحدث 4 لغات ودخلت فى مرحلة اكتئاب قبل وفاتها

تحل اليوم، 26 فبراير، ذكرى وفاة الفنانة جالا فهمي، وخلال السطور التالية يقدم موقع نمبر1 نيوز معلومات وحكايات فى مسيرة الفنانة الراحلة.

جالا فهمي
مواليد 6 نوفمبر 1962، وهي ابنة المخرج أشرف فهمي، حصلت على درجة الليسانس فى كلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية عام 1986.

خلال النصف الأول من حياتها عاشت في مدينة «سانتياغو» بدولة تشيلي، وبعدها عاشت مع الأسرة في مدريد (إسبانيا) حتى صارت تتحدث الإسبانية كأولاد بلدها ولأن والدتها خريجة آداب قسم فرنسي فكان من الطبيعي أن تحتل فرنسا جزء كبير من حياتها، لذا فهي تتحدث الفرنسية أيضاً بطلاقة إذ أن جدتها خريجة مدارس فرنسية وكانت لا تتحدث في البيت إلا بالفرنسية.

درست آداب إنجليزي حتى أصبحت ثقافتها تتنوع ما بين العربية والإسبانية والفرنسية والإنجليزية وهي أمور ساعدتها كثيراً فنياً واجتماعياً في التعريف وفي محاولة التقريب بين الثقافة الشرقية والغربية عن طريق أفلامها وأيضاً عن طريق المهرجانات التي تحضرها في بلدان العالم.

عملت في الإذاعة والتلفزيون بالإضافة إلى ممارستها للتمثيل بدأت حياتها الفنية في سن مبكرة، حيث كانت لا تزال في الثانية عشر من عمرها، ثم عادت كمذيعة لبرنامج إذاعي بعنوان «حكايات راوية وفكري»، ومنه إلى التلفزيون ثم تفرغت للسينما وحققت النجاح في مجموعة الأفلام التي قدمتها مع المخرج شريف شعبان.

أبرز أعمالها من الأفلام
عملت فى السينما وقدمت أفلام عديدة سواء بطلة أو دور بطولة ثانية أو ظهور مساند وظهرت فى عدة أفلام منها:
أول مرة تحب يا قلبي، جالا جالا، كلام الليل، بيتزا بيتزا، سمكة وأربع قروش، علاقات مشبوهة، طأطأ وريكا وكاظم بيه، الجينز، بنات في ورطة الحب، في طابا، قبضة الهلالي، كيد العوالم، إعدام قاضي، يوم مر ويوم حلو

كما شاركت فى مسلسلات ليالي الحلمية – الجزء الثالث، الوسية، زمن الحلم الضائع، احلام العمر، وفى المسرحيات ولعها شعللها، نقول ايه، مرتب زبادي

أزواج جالا فهمي
جالا فهمي، تزوجت 4 مرات، الأولى من الموسيقار عمر خيرت والذي أنجبت منه ابنها الوحيد عمر، وبعدها تزوجت من شخص من خارج الوسط الفني، ثم تزوجت من المخرج شريف شعبان، وكان آخر زواجلها هو المنتج عمرو حجازي الذي أنتج لها فيلم (جالا جالا).

عام 2008 اختارت جالا فهمي، الابتعاد عن عالم الأضواء بمحض إرادتها واعتزلت الفن والتمثيل دون إعلان أسباب واضحة لذلك.

وانزوت جالا بعيدا حتى عن أصدقائها الفنانين، خصوصا في الفترة الأخيرة، وتردد وقتها أن اعتزالها ورفضها القرب من هذا العالم بما فيه هو التفرغ للعبادة والتقرب من الله، خصوصا بعد أن تعرضها لهجوم حاد بسبب ملابسها في بعض الأعمال الفنية التي قدمتها.

بينما قيل في رواية أخرى أن السبب هو تهميش أعمالها الفنية التي قدمتها في الفترة الأخيرة، فيما ذكرت رواية ثالثة أن السبب هو عدم حصولها على حقها في الميراث من والدها المخرج الراحل أشرف فهمي، وفي الحالات كلها كانت النتيجة واحدة: اعتزلت واختارت الوحدة.

ولمدة تخطت 13 عاما ظلت جالا وحيدة تعاني من أزمة نفسية واكتئاب، وفقا لما كشفت عنه الفنانة المصرية وفاء سالم، إذ قالت في برنامج تلفزيوني بعد وفاة جالا إنّها كانت تعاني من العزلة والاكتئاب والمرض النفسي، ووصفت ما تعرضت له بـ”حرب نفسية”، لتكمل سلسلة الجدل التي أثارتها الوفاة المفاجئة.

وفي المجمل، ذكر بيان طبي أسباب وفاة جالا وهي “هبوط حاد بالدورة الدموية وتوقف عضلة القلب نتيجة جلطة حادة بالقلب، مع اضطراب شديد في الوعي، وفشل تنفسي حاد أدى إلى توقف عضلة القلب والوفاة”.

تُوفيت في 26 فبراير 2022، عن عمرٍ ناهز 59 عامًا. كان قد أعلن شقيقها مصطفى وفاتها عبر منشورٍ على منصة فيس بوك: «انتقلت إلى رحمة الله أختي چالا فهمي».

زر الذهاب إلى الأعلى