الواجهة الرئيسيةفن وثقافة

فى ذكرى ميلادها.. تعرف على عدد زيجات تحية كاريوكا «بالأسماء»

تحل اليوم 22 فبراير ذكرى ميلاد الفنانة تحية كاريوكا، ويقدم موقع نمبر1 نيوز خلال السطور التالية قصص وحكايات وروايات عن حياة الفنانة منذ مولدها وحتى رحيلها، كما نحكى قصص زيجات تحية كاريوكا بالأسماء.

ولدت الفنانة تحية كاريوكا فى 22 فبراير 1915 بمحافظة الإسماعيلية، واسمها الحقيقي بدوية محمد علي النيداني كريم.

دخلت عالم الرقص والفن وهى فى سن صغير بعد معاناتها فى حياتها من تعذيب شقيقها لها بعد وفاة والدها، وكانت فى عمر الرابعة من عمرها، فأُرسلت للعيش مع أخيها الأكبر غير الشقيق أحمد علي النيداني، وأثناء وجودها هناك تعرضت للتعذيب وعوملت بشكل سيئ وحُبست بالسلاسل، لذا قررت الهروب ومغادرة الإسماعيلية، ومن ثم تعرفت على الراقصة “سعاد محاسن” وبعدما سافرت “سعاد” للشام” ذهبت تحية للراقصة “بديعة مصابني” ومن هنا اكتشفت موهبتها فى الرقص وضمتها لفرقتها على الفور عام 1935.

دخلت للسينما والمسرح بعد شهرتها فى الرقص وذلك بمساعدة سليمان باشا نجيب بالإضافة إلى أنه طور منها فكريًا وسياسيًا.

كانت بداية شهرتها عام 1940 بعد تقديمها “رقصة الكاريوكا العالمية ” فى عرض من عروض فرقة ” بديعة مصابني”، وبعد ذلك لازم اسم الرقصة اسمها ” وأصبحت تحية كاريوكا”.

وفى عام 1973 ابتعدت عن الأضواء بسبب زيادة وزنها، فاضطرت للسكن فى غرفة على السطح فى حارة شعبية بعدما خسرت أموالها، بجانب معانتها من وجود مياه بيضاء على عينيها، وتكفل بعلاجها الأمير السعودى “فيصل بن فهد”.

اعتزلت الفنانة “تحية كاريوكا” الرقص فى منتصف الخمسينات وتفرغت تمامًا للسينما فقدمت أعمال كثيرة وكبيرة منهم: شاطئ الغرام ، عفريت سمارة، احنا التلامذة، شباب امرأة، حماتى قنبلة ذرية، أم العروسة، خلى بالك من زوزو، منديل الحلو، المطارد، الام القاتلة، إسكندرية كمان وكمان، الصبر فى الملاحات وغيرهم.

بالإضافة لتقديمها عروض مسرحية كبيرة مع زوجها المخرج ” فايز حلاوة” ومن تلك المسرحيات” روبابيكيا، ويحيا الوفد”

وفى 20 سبتمبر 1999 رحلت عن عالمنا الفنانة تحية كاريوكا عن عمر يناهز 84 عاما نتيجة تعرضها لجلطة رئوية حادة بعد عودتها من أداء مناسك العمرة” وكان لديها فتاة بالتبنى وهى فى السبعين من عمرها وكانت دائمًا تضحك مازحة مع صديقاتها وتقول: “خلفت وأنا سبعين سنة” وقبل وفاتها قامت بتوصية إحدى صديقاتها على تربية الفتاة اللى تبنتها.

تزوجت تحية كاريوكا 14 مرة وبذلك تكون صاحبة الرقم القياسي في عدد الزيجات بين الفنانات وفيما يلي نحكى قصة كل زواج بالأسماء :

  • تزوجت تحية كاريوكا للمرة الأولى من أنطوان عيسى ابن شقيقة بديعة مصابني بعد ان أشهر إسلامه وتحول إلى محمد المهدي وكان ذلك العام 1939 وانفصلا في ربيع العام 1940.
  • ثم تزوجت من مصطفى جعفر صاحب العديد من السينمات حسب رواية رجاء الجداوي ابنة شقيقتها.
  • في العام نفسه تزوجت من أكبر أثرياء مصر في ذلك الوقت محمد سلطان باشا لستة أشهر ثم انفصلت عنه عندما طلب منها التخلي عن الرقص.
  • ثم تزوجت الضابط الأميركي ليفي الذي أشهر إسلامه واصطحبها إلى الولايات المتحدة، إلا أنها ما لبثت أن انفصلت عنه.
  • تزوجت بعدها المخرج فطين عبد الوهاب وانفصلا بسبب غيرة الزوج الشديدة.
  • بعدها تزوجت الفنان أحمد سالم الذي انفصل عن زوجته أمينة البارودي من أجل الزواج من تحية التي أحبته بجنون.
  • بعد طلاقها من أحمد سالم تزوجت من طيار الملك فاروق الخاص حسين عاطف ولكنهما انفصلا بعد شهرين فقط.
  • بعدما ظهر رشدي أباظة في حياتها، تزوجته وسافرت معه إلى لبنان وهناك ضبطته في أحد ملاهي شارع الحمراء المعروف في وضع حميم مع الفرنسية آني بارينه ومن دون مقدمات أو مراعاة لأي قواعد أو أصول، جرت المرأة الفرنسية من شعرها وضربتها بقسوة وطلبت منه الطلاق في الليلة نفسها.
  • بعد طلاقها من رشدي أباظة وبعد إنهاء أشهر العدة تزوجت من أحد ضباط الملك البكباشي (المقدم) مصطفى كمال صدقي الذي اعتقل بعد قيام الثورة العام 1952 فانفصلت عنه.
  • ثم ارتبطت بالشاب عبد المنعم الخادم وكان مشهوراً بوسامته وثرائه وتهافت النساء عليه واستمرت على ذمته خمس سنوات ما شكل أطول زيجة لها ولكنها انفصلت عنه عندما بدأ بدوره مطالبتها باعتزال الرقص وكان ذلك العام 1956.
  • ثم التقت البكباشي طبيب حسن حسين وتزوجته لكنها انفصلت عنه عندما علمت أن هناك علاقة بينه وبين المطربة اللبنانية الصاعدة وقتئذ صباح.
  • التقت المطرب الشاب الصاعد محرم فؤاد فتزوجته في وانفصلت عنه سريعا.
  • أما زوجها التالي فكان أحمد ذو الفقار صبري الذي تزوجته لعام.
  • كان زوجها الأخير الكاتب المسرحي الراحل فايز حلاوة وبقيت معه 18 سنة وانتهى زواجهما بمشاكل وخلافات وصلت إلى القضاء.
زر الذهاب إلى الأعلى