فن وثقافة

فى ذكرى ميلاد الراحل علاء عبد الخالق.. تعرف على أبرز أعماله ومشوار حياته

تحل اليوم الجمعة 23 فبراير ذكرى ميلاد الفنان علاء عبد الخالق، ويقدم موقع نمبر1 نيوز خلال السطور التالية معلومات عن الفنان الذى رحل عن عالمنا يوم 4 يوليو عام 2023.

علاء عبد الخالق مطرب مصري مواليد عام 1964، تخرج من المعهد العالي للموسيقى العربية، وقدم مسيرة غنائية مميزة، واستطاع ترك بصمة بأغنياته، حيث يعد واحدا من أشهر نجوم الثمانينيات والتسعينيات، وبدأ مشواره من خلال الدراسة في معهد الموسيقى العربية، وتخصص في عزف الناي.

كون علاء بعد تخرجه فرقة الأصدقاء مع المطربتان منى عبد الغني وحنان اللتان كانتا زملاء له في الدراسة، وشارك معهم الفنان عمار الشريعي في هذه الفرقة.

والتقى بعدها حميد الشاعري الذي تحمس له وساعده في إصدار أول ألبوم غنائي منفرد له بعنوان “مرسال”، وذلك عام 1985، وشاركه الشاعري بالغناء في الألبوم خلال أغنية “بحبك كون”، وكوّنا ثنائيا (دويتو) غنائيا حقق نجاحا كبيرا خلال تلك الفترة التي شهدت انطلاقة فنية لعلاء عبد الخالق، حيث طرح خلالها العديد من الألبومات الغنائية التي حققت له شعبية كبيرة، ومنها “وياكي” عام 1997، و”علشانك” عام 1989، وفي عام 1990 طرح ألبومه “راجعلك”، وفي عام 1991 طرح ألبوم “هتعرفيني” ثم بعدها بعام أطلق “اتغيرتي”، وفي عام 1993 طرح “مكتوب” وبعدها بعامين أطلق ألبومه “لازم”.

وفي عام 1997، طرح ألبوم “طيارة ورق”، وبعدها بعام واحد أطلق ألبوم “الحلم”، ومع بداية الألفية الجديدة طرح ألبوم “الليلة”، ثم ألبوم “عين ب عين” في عام 2002، ليتوقف بعدها 6 سنوات بعد مروره بوعكة صحية أثرت على أحباله الصوتية، وقدم بعدها آخر ألبوماته الغنائية “حب مش عادي” عام 2007، الذي انتشر عبر المنصات الرقمية فقط.

ومن أشهر الأغنيات التي حققت بصمة في مسيرته “داري رموشك” و”قلبي طيارة ورق” و”بحبك باستمرار” و”مكتوب”.

وفي عام 2011، أعلن الفنان علاء عبد الخالق تأييده ثورة 25 يناير، وعبر عن ذلك من خلال أغنية “يا مصر وقفنا في ميدانك”، وشاركه الغناء حميد الشاعري ومصطفى شوقي.

وقدم أيضا ثنائيا مع المطرب تامر حسني بعنوان “رسمي فهمي نظمي”، وقال عن هذا التعاون في حوار له لإحدى الصحف المحلية إنه كان بعيدا عن الساحة الفنية وطلب منه تامر أن يقدما معا ثنائيا، ورحب بالفكرة لكن بشرط أن يترك بصمة بمشاركته في الأغنية التي حققت نجاحا كبيرا لأن تامر له جمهوره في مصر والوطن العربي.

الفنان علاء عبد الخالق متزوج ولديه توأمين ميار وحكم و4 أحفاد.

وتوفي الفنان علاء عبد الخالق في 4 يوليو من العام الماضي، بعد سنوات من المرض فى عينيه والأحبال الصوتية والابتعاد عن الساحة الفنية.

زر الذهاب إلى الأعلى