الواجهة الرئيسيةتقاريرفن وثقافة

فى ذكرى وفاته.. حكايات وروايات فى مسيرة الفنان محمود شكوكو

تحل اليوم الأربعاء الموافق 21 فبراير ذكرى وفاة الفنان محمود شكوكو ويقدم موقع نمبر1 نيوز خلال السطور التالية قصة حياة الفنان الراحل منذ ولادته حتى وفاته نشأته، سبب تسميته شكوكو، اهم اعماله، مشاكله فى الوسط الفنى وحياته الشخصية.

اسمه بالكامل محمود إبراهيم إسماعيل موسى، من مواليد أول مايو عام 1912 في إحدى حواري حي الجمالية الشعبي بالقاهرة، وفي بداية حياة شكوكو الفنية نال كثيرًا من الضرب من والده، لأنه كان يعمل طوال اليوم في ورشة النجارة وفي الليل يغني في الأفراح والملاهي.

وكان في المرحلة الأولى يقلد الفنانين ويغني لمحمد عبد الوهاب ومحمد عبد المطلب ولم يجد استجابة فأدرك بفطرته أنه ليس مطربا، ولو اتجه إلى فن المونولوج سيكون أفضل.

سبب تسميته شكوكو

وكلمة (شكوكو) جزء من اسم محمود، وأدرجت في شهادة ميلاده، وأصبح له اسم مركب «محمود شكوكو»، وقد أطلقه عليه جده إسماعيل موسى، الذي كان يهوى تربية الديوك الرومي، وكانت الديوك تتعارك فيما بينها وأحدها الأكبر حجما كان يطلق صيحة متميزة عندما يشتبك مع الديوك الأخرى، ويبدو كأنه يقول «ش ش كوكو» فأعجب الجد بهذا الديك، وكان يهتم به أكثر من الديوك الأخرى.

وعندما أنجب ابنه إبراهيم ولدا أراد الأب أن يسميه «محمود»، وتمسك الجد باسم «شكوكو» وإرضاء للإثنين تمت كتابته في شهادة الميلاد محمود والشهرة «شكوكو» ثم أعيد قيد اسمه مركبا «محمود شكوكو» في السجلات.

كان شكوكو يحب الغناء والمحاكاة الكوميدية منذ الصغر، مما اهله للانضمام بعد الكبر إلى فرقة علي الكسار، حيث كان يشارك في المسرحيات بأغنياته ومونولوجاته، كما قام فيما بعد بتشكيل فرقة استعراضية مع ثريا حلمي وسعاد مكاوي.

دخول شكوكو مجال السينما

بدأ محمود شكوكو الدخول إلى مجال السينما بعد أن اكتشفه المخرج نيازي مصطفى الذي قدمه في فيلمي (حسن وحسن) و(شارع محمد علي)، وتوالت بعدها مشاركاته السينمائية في العديد من الأفلام، من أشهرها: (شباك حبيبي، الأسطى حسن، بائعة الخبز، عنبر، ليلة العيد، شمشون ولبلب).

ومن أهم محمود شكوكو شلة الأنس، البحث عن المتاعب، واحد في المليون، نادية، حب و دلع، أم رتيبة، المجد، انتصار الحب، من رضي بقليلة، تار بايت، فالح ومحتاس، عروسة المولد، دلونى يا ناس، عودة طاقية الإخفاء.

ومن أبرز منولوجاته جرحونى وقفلوا الأجزخانات، حلم صياد، يا نواعم يا تفاح، إلا كده، امسك الخشب، اخر جدعنة، اقسم لك بشرفي، جلا جلا، ليلة العيد.

تمثال محمود شكوكو

من شدة إعجاب أحد النحاتين بالفنان محمود شكوكو وشخصيته المميزة وشكله الذي امتاز بالجلباب البلدي والطاقية الطويلة صنع له تمثالا من طين الصلصال وعرضه للبيع، ومن هنا انتشرت تماثيل شكوكو وعروسة شكوكو، وظهر أكثر من صانع في جميع محافظات مصر، ولاحتياج قوات المناضلين ضد الاحتلال الإنجليزى فى الحرب العالميه الثانيه كانوا يزايدون على من يمنحهم زجاجات فارغه حتى يتمكنون من ملاها بالغازات السامه وقذفها على العدو فكان الباعه ينادون “شكوكو بأزازه” أى من يمنح البائع زجاجه فارغه يأتى له بتمثال؟، ومن هنا انتشرت تماثيل شكوكو لدرجة أن صناع الحلوى أصبحوا يصنعون عروسة المولد والحصان والفارس كلها من الحلوى بدلا من الجبس لتباع في الموالد والأعياد.

خجل الفنان محمود شكوكو من نفسه لأنه لا يقرأ ولا يكتب بعد أن اقتحم مجال الفن، لكن دفعه ذكاؤه إلى أن يعلم نفسه بنفسه، فكان يسير في الشارع وعيناه على كل ما هو مكتوب على واجهات المتاجر واللافتات، وكان يدعو المارة ليقرأوا له ما هو مكتوب وكأنه يصورها في ذاكرته، وبالتالي بدأ يحفظ شكل الكلمات، وكان يشتري مجلة البعكوكة ذائعة الصيت في ذلك الوقت، ويطلب من أي شخص أن يقرأها له ويحاول تقليد ما هو مكتوب حتى تعلم القراءة والكتابة وبدأ يحفظ بعض الكلمات الإنجليزية والفرنسية التي كانت تتردد في تلك الأيام.

مشاكل محمود شكوكو بسبب زوجته

تسببت قصة الحب التي ربطت بين الفنان محمود شكوكو وبين سيدة المجتمع عائشة هانم فهمي صاحبة القصر المعروف باسمها في الزمالك، التي انتهت بالزواج بعد طلاق عائشة فهمي من زوجها الفنان يوسف وهبي في مشاكل كبيرة للفنان محمود شكوكو بعد أن اشتاط يوسف بك وهبي غيظا وحقدا منه وحرض عليه رجال القصر وأبناء العائلات الأروستقراطية في مصر ليحولوا بينه وبين الاستمرار زوجا لإحدى سيدات هوانم المجتمع، لأن يوسف وهبي يرى أن زواج شكوكو من عائشة فهمي طعنة لبنات الأسر الأروستقراطية والأسر الكريمة والعائلة المالكة في مصر.

وتحولت نقمة القصر وغضب يوسف وهبي على محمود شكوكو إلى حملة مسعورة ضده لم يستطع هو ولا عائشة الصمود أمامها فابتعدا لكنه أبدا لم يتأثر حبها له وحبه لها حتى بعد زواجه من أم أولاده.

وقد طلقها محمود شكوكو بعد أن دعاه مجموعة من أصدقائه، وحيد فريد ومحمود فريد وأبو السعود الابياري وأحمد عزت مدير الشهر العقاري زوج زوزو شكيب وسعيد مجاهد ونجيب خوري وحضر اليهم محمود شكوكو على قهوة الأوبرا ومعه كلبه الضخم وأقنعوه بأن يطلقها وبالفعل حدث ذلك الانفصال ولم يتعامل يوسف وهبى فى أى فيلم مصرى مع شخصية محمود شكوكو وحتى بعد قيام الثوره عندما كانت تقام الحفلات العامه فى حدائق الاندلس والازبكيه وكان يشترك محمود شكوكو فى تلك الحفلات.

كراهية يوسف وهبى لمحمود شكوكو

وحدث ذات ليله أن كان النجم الجديد عبد الحليم حافظ يغنى لأول مره ويقدمه على المسرح يوسف وهبى وقبله غنى محمود شكوكو وقدم مونولوجاته الخفيفه ولم يقدمه يوسف وهبى على المسرح كباقى الذين غنوا من قبله أو بعده وإنما دعى الفنان حسن فايق أن يقدم فقرته وظل لا يتعامل معه فى مسرحيات أو أفلام أو إذاعه كل ذلك لمجرد أن محمود شكوكو تجرأ وتزوج طليقة يوسف وهبى

فقد محمود شكوكو ما تبقى له مما امتلكه بعد أن ترك عمله لفترة وساءت أحوال متجره بعد مرضه وما أنفقه على علاج زوجته الثانية فما تبقى له سوى القليل الذي صرف أيضا على علاجه هو بعد أن اشتد المرض عليه واستكمل علاجه على نفقة الدولة من دون علمه خوفا من أن يشتد المرض عليه ممن حوله.

وبالرغم من ذلك كان يتصل بالصحف ويناشد أصدقاءه الفنانين وجمهوره العريض أن يقوموا بزيارته في المستشفى ليخففوا عنه آلامه وكان يقول في الجرائد والمجلات: “إنه ثري وعنده مئات الألوف من الجنيهات ولا يطلب مساعدة أو علاجا على نفقة الدولة.. كل ما يريده فقط أن يزوره الناس في المستشفى”.

وبالفعل توافد عليه المئات ورحل عن عالمنا في 21 فبراير 1985 عن عمر يناهز 73 عامًا

علاقة أمير كرارة بمحمود شكوكو

وكان النجم امير كرارة قد نشر على صفحته الشخصية بموقع الفيسبوك صورة تجمعه مع جده الفنان الراحل محمود شكوكو، وكان كرارة فى شهوره الاولى من الولادة.

الفنان أمير كرارة هو حفيد محمود شكوكو، فوالدة أمير هي ابنة شقيقة شكوكو. وكان للفنان محمود شكوكو 3 أبناء هم سلطان وحمادة ومنيرة.

زر الذهاب إلى الأعلى