التعليمالواجهة الرئيسية

“الإدمان.. المخاطر و الحلول” ندوة بتمريض عين شمس

تمريض عين شمس | استمرارا لسلسة الندوات التوعوية التى ينظمها قطاع التعليم والطلاب بجامعة عين شمس من خلال الإدارة العامة لرعاية الشباب، بالتعاون مع صندوق مكافحة وعلاج الإدمان التابع لمجلس الوزراء ، تحت عنوان “الإدمان.. المخاطر والحلول”.

أقيم اليوم الثلاثاء بكلية التمريض ندوة تحت رعاية أ.د.محمد ضياء زين العابدين، رئيس جامعة عين شمس، ا.د سحر موسى سليمان عميد الكلية ، أ.د. هالة محمد حسين وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، وبحضور د.رشا محمد رشاد باحث بصندوق مكافحة علاج الادمان والتعاطي برئاسة مجلس الوزراء ، د.احمد عبد الشافى ،مسئول السموم بمصلحة الطب الشرعى ولفيف من أعضاء هيئة التدريس والطلاب بالكلية.

أكدت أ.د سحر موسى عميدة الكلية خلال الندوة على أهمية التوعية وخلق الوعى لدى الشباب، ونشر وسائل التوعية والتثقيف بأضرار وأخطار المخدرات والإدمان والتعاطي و ضرورة تنمية المهارات الشخصية والاجتماعية ، معربه عن سعادتها بالتعاون المشترك بين الجامعة والصندوق فى هذه الصدد.

وأكدت د.رشا رشاد أن المبادرات المختلفة تستهدف الوصول إلى كافة فئات المجتمع للتوعية بمخاطر تلك المشكلة ، وهو مايعد من أهم أهداف صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى.

أوضحت أن من بين أهم العوامل الرئيسية للإدمان وجود خلل فى التواصل الأسرى وعدم وجود حوار بين أفراد الأسرة ، مشيرة إلي أن التدخين يعد البوابة الأولى لدخول عالم الإدمان وتعاطي المخدرات.

وأكدت علي أن الأسرة هى خط الدفاع الأول لحماية أبنائها من المخدرات ، وأن الحوار الأسرى بين الأبناء والآباء والإنصات لهم بإهتمام وتشجيعهم علي التعبير وإبداء الرأي يساعد فى فهم طبيعة المشكلة فى بدايتها.

كذلك تشجيع الأبناء علي ممارسة الهوايات والأنشطة الفنية والرياضية والثقافية ، وحثهم علي المشاركات المجتمعية له أثر كبير ايضا فى حمايتهم،وإدراك أساليب الوقاية الأولية والإكتشاف المبكر.

كما تطرقت إلى دور ضغط الأقران فى التورط فى التعاطى وبأنه على الطلاب عدم السماح لأى شخص فى محيطهم بأقناعهم أو الضغط عليهم بكافة الاشكال مما قد يؤدى بهم لتجريب تعاطى بعض العقاقير مجهولة المصدر لهم .

و أبرزت د.رشا رشاد دور الخط الساخن ١٦٠٢٣ فى المساعدة فى الاكتشاف المبكر للتعاطى وكيفية الوقاية منه والتأهيل الاجتماعى فى سرية وبالمجان ، مشيدة بدور جامعة عين شمس في عمل حملات توعوية للطلاب وذلك في إطار التعاون بين صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي والجامعة .

وأكد د.احمد عبد الشافى مسئول السموم بمصلحة الطب الشرعى أن الادمان يعتبر من بين أهم أسباب أغلب الجرائم العنيفة التى يشهدها المجتمع المصرى حيث أن المخدرات تؤثر على الجهاز العصبى المركزى للانسان وتدمره بعد فترة وجيزة .

كما بين د.احمد عبد الشافى أخطر أنواع المخدرات المنتشرة حالياً بين صفوف الشباب والعلامات الواضحة للمدمن، وأضرارها وتأثيراتها النفسية والاجتماعية والاقتصادية، والأعراض للمدمن ومواطن الإدمان في دماغ الإنسان وسوء استخدام العقاقير التي تؤدي إلى الإدمان وأثر المخدرات السلوكي والنفسي على الفرد.

وقد لاقت الندوة إقبالاً كثيفاً من الطلاب وتفاعلا كبيرا منهم حيث أجرى المحاضرين ، جلسة نقاشية مع الطلاب ، للرد على استفساراتهم فى ختام اللقاء.

منال عادل

محررة تعليم مختصة بتغطية أخبار الجامعات
زر الذهاب إلى الأعلى