الواجهة الرئيسيةتكنولوجيا واتصالات

تيك توك تتعرض لغرامة 10 ملايين يورو في إيطاليا

فرضت هيئة المنافسة والمستهلك الإيطالية AGCM عقوبة مالية ضخمة على منصة التواصل الاجتماعي تيك توك بعد فشلها في حماية القاصرين من المحتوى الضار.

وبلغت الغرامة 10 ملايين يورو بعد تحقيق بشأن مخاوف تتعلق بالسلامة الخوارزمية والتنميط الخوارزمي للمستخدمين، أظهر أن تيك توك لم تتخذ الإجراءات الكافية لمراقبة ومنع نشر المحتوى الذي يشكل تهديدًا للسلامة النفسية والجسدية للمستخدمين، بما في ذلك القاصرين.

وفتحت هيئة المنافسة والمستهلك الإيطالية AGCM التحقيق بعد نشر مقاطع فيديو تظهر علامات في الوجوه، تحدث نتيجة قرص الجلد، ولم تكن الغرامة من نصيب تيك توك فقط، بل فرضت الهيئة أيضًا غرامة على ثلاث شركات إقليمية تابعة لمجموعة بايت دانس، وهي Technology Limited وTikTok Information Technologies UK Limited وTikTok Italy Srl، بسبب الممارسات التجارية غير العادلة.

وتسلط ملاحظات الهيئة الضوء على دور نظام توصيات تيك توك في نشر محتوى يحتمل أن يكون خطيرًا، مشيرة إلى حافز المنصة لزيادة النشر وتفاعل المستخدم والوقت الذي يقضيه في الخدمة من أجل تعزيز إيرادات الإعلانات.

وتشغل تيك توك خلاصات “For You” و“Followed” وتعتمد افتراضيًا على التنميط الخوارزمي للمستخدمين، وتتبع نشاطهم الرقمي لتحديد المحتوى الذي تعرضه لهم.

ووفق تحقيقات الهيئة فأن تيك توك لم تتخذ الإجراءات الكافية لمنع انتشار المحتوى الضار وفشلت في الامتثال الكامل لإرشاداتها، وأنها لم تتعامل بشكل كاف مع نقاط الضعف لدى المراهقين. وقد اعترضت تيك توك على هذا القرار وقالت إن التحقيق كان مرتبطًا بتحدي واحد فقط على نطاق صغير.

محمد صبري

كاتب ومحرر صحفي بموقع نمبر1نيوز
زر الذهاب إلى الأعلى