الواجهة الرئيسيةفن وثقافة

حصاد السباق الدرامي في النصف الاول من رمضان ٢٠٢٤

انتهي النصف الاول من رمضان ومعه انتهت حوالي عشر مسلسلات عرضت مع بداية الشهر الكريم، لقي بعضها استحسانا كبيرا بينما لم يلق البعض الآخر اي صدي لدي الجمهور والنقاد.
ربما يكون مسلسل “صلة رحم” هو الانجح فنيا في عيون النقاد ومتذوقي الفن الجاد، اضافة لأنه الأكثر إثارة للجدل ذلك انه ناقش قضية غاية في الحساسية وربما لم تطرح من قبل في الدراما المصرية، إلا وهي قضية تأجير الأرحام. اضافة الي ذلك فقد تميز العمل ببراعة السيناريو والحوار الذي كتبه محمد هشام عبية وتمكن المخرج تامر نادي الذي أدار مجموعة الفنانين الموهوبين الذين شاركوا في العمل ببراعة واقتدار علي رأسهم المبدع إياد نصار ومعه اسماء ابو اليزيد ويسرا اللوزي ومحمد جمعه اضافة الي القديران نبيل نور الدين وصفاء جلال وسلوي محمد علي مع مجموعة من الشباب الموهوبين مثل محمد دسوقي وريام كفارنة وبتول الحداد ونورا عبد الرحمن.
المسلسل الثاني الذي نال استحسانا علي مستوي الجماهير والنقاد هو “اعلي نسبة مشاهدة” الذي يدور عن عالم السوشيال ميديا من خلال قصة شيماء المولعة بتطبيق التيكتوك. المسلسل فكرة وإخراج ياسمين احمد كامل وتأليف سمر طاهر وقامت ببطولته سلمي ابو ضيف وانتصار وفرح يوسف.
ربما يكون مسلسل “نعمة الافوكاتو” هو الاعلي نجاحا تجاريا، فقد حرص المخرج محمد سامي علي جذب أنظار المشاهدين من اول حلقة فحرصوا علي متابعة المسلسل مما جعله يستمر كترند طوال فترة عرضه رغم هجوم بعض النقاد عليه. نجحت مي عمر في تغيير صورة النجمة المتأنقة ولبست شخصية نعمة بنت شارع شبرا بسيطة المظهر، قوية الشخصية، شديدة الذكاء والمهارة في مهنتها والتي تسعي للانتقام من زوجها بعد أن غدر بها.
من تأليف باهر دويدار واخراج نادين خان عرض ايضا مسلسل “مسار إجباري” من بطولة احمد داش وعصام عمر والقديران صابرين ورشدي الشامي. المسلسل نال استحسانا من النقاد وقبول جماهيريا جيدا. ومثله كان مسلسل “لحظة غضب” من بطولة صبا مبارك ومحمد شاهين وناردين فرج الذي نجح في جذب أنظار المشاهدين كما اشاد به كثير من النقاد.
علي العكس تماما نال مسلسل “عتبات البهجة” انتقادات لرتابة الاحداث وبطئها اضافة الي حيرة المشاهدين من المغزي من المسلسل. ورغم تفوق المشاركين في أداء ادوارهم خاصة يحيي الفخراني وجومانا مراد وهشام اسماعيل وخالد شباط فإن المسلسل لم يسجل مشاهدات عالية.
مر مسلسل “سره الهي” مرور الكرام فلم يحظ بأي اثر جماهيري او سواه.
علي مستوي الكوميديا حصد مسلسل “أشغال شقة” علي قبول جماهيري كبير واشادة من النقاد لمستوى الكوميديا الراقية التي تعتمد علي تفجير الضحكات من خلال المواقف التي قدمها كل من شيرين وخالد دياب في التأليف والإخراج وكل من هشام ماجد وأسماء جلال ومصطفي غريب وشيرين وسلوي محمد علي في التمثيل. في المركز الثاني جاء مسلسل “كامل العدد +١” الذي استثمر نجاح الجزء الأول وحافظ عليه فكان كوجبة خفيفة بعد الإفطار حظيت باعجاب الجميع. بالمثل جاء مسلسل “بابا جه” والذي ناقش أهمية دور الاب في حياة الأبناء بأسلوب كوميدي خفيف وقد نال رضاء النقاد كما حظي بنسب مشاهدة عالية. 

زر الذهاب إلى الأعلى