الرياضةالواجهة الرئيسيةتقارير

مباريات لا تُنسى في رمضان (15) .. الزمالك يفلت من “كمين” ياوندي ويتوج بكأس الكؤوس الإفريقية

دائماً ما يحمل شهر رمضان لجماهير الكرة المصرية العديد من الذكريات، وأن هناك الكثير من المباريات أقيمت خلال شهر رمضان لها مذاق خاص، وعالقة في الأذهان لا تنسى, وخاصة عندما يكون أحد طرفي المباراة أحد قطبي الكرة المصرية أو منتخب مصر .

ويقدم لكم “نمبر 1 نيوز” سلسلة من الحلقات بعنوان “مباريات لا تُنسى في رمضان” يسرد فيها أهم المباريات التي لعبت في شهر رمضان .

وفي الحلقة الخامسة عشر من سلسة “مباريات لا تنسى في رمضان” يُلقي موقع ”نمبر 1 نيوز” الضوء على مباراة الزمالك وكانون ياوندي الكاميروني في نهائي كأس الكؤوس الإفريقية عام 2000.

في يوم 10 ديسمبر لعام 2000 الموافق 14 رمضان 1421 هـ , توج الزمالك بلقب كأس الكؤوس الإفريقية رغم الخسارة أمام كانون ياوندي في إياب المباراة النهائية , والتي أقيمت على أرضية ملعب أحمدو أهيدجو بالعاصمة الكاميرونية ياوندي.

خاض الزمالك مباراة الذهاب على أرضية ملعب ستاد القاهرة الدولي وسط جماهيره و عشاق القلعة البيضاء , حيث نجح الفارس الأبيض في حسم نتنيجة المباراة لصالحه بننتيجة 4/1.

نجح الفريق الكاميروني في إفتتاح التسجيل أمام نادي الزمالك مبكرًا، لكن جاء الرد سريعًا من جانب نادي الزمالك بتسجيل 4 أهداف عن طريق كلًا من : حسام عبد المنعم – طارق السعيد – عبد الحميد بسيوني- عبد اللطيف الدوماني .

قبل مباراة الإياب تفاجأ الزمالك بقيام نادي كانون ياوندي الكاميروني بإختيار الساعة الثالثة عصرا خلال شهر رمضان موعدًا لإقامة اللقاء حتى يكونوا في كامل جاهزيتهم أمام الفارس الابيض.

بدأ الزمالك المباراة بتشكيل مكون من :

حراسة المرمى :عبد الواحد السيد.

خط الدفاع: هيثم فاروق – بشير التابعي – حسام عبد المنعم – أحمد صالح .

خط الوسط: طارق السيد – خالد الغندور – محمد أبو العلا – محمد كمونة.

خط الهجوم: عبد الحليم علي – عبد اللطيف الدوماني.

تفاصيل مجريات مباراة تتويج الزمالك باللقب :

أقيمت المباراة في نهار شهر رمضان وقبل أذان المغرب بنصف ساعة أطلق الحكم صافرة بداية المباراة وجلس الملايين أمام شاشات التليفزيون الكل يتابع ويترقب، وعندما حان موعد أذان المغرب اكتفى كثيرون بتناول التمر وشرب العصير فقط من أجل مشاهدة فريقهم المفضل منترين حلم التتويج الإفريقي .

أنهى الزمالك الشوط الأول من لقاء العودة بالتعادل السلبي وسط هجمات متفرقة من جانب لاعبيه.

في شوط اللقاء الثاني وتحديداً في آخر 20 دقيقة انقلبت الأمور تمامًا وسجل تشاميني وجان كالفين باتانج هدفين لكانون ياوندي في الدقيقتين 71 و89 وكادت القلوب تتوقف وكتمت الأنفاس في الصدور خوفًا من نجاح كانون ياوندي في تسجيل هدف ثالث ومرت الدقائق بطيئة كالدهر حتى أطلق الحكم صافرة النهاية ليفرح الجميع بالحصول على اللقب لأول وآخر مرة , متأهلاً إلى مونديال الأندية في إسبانيا كـ أول نادٍ مصري يحقق هذا الإنجاز.

لكن لسوء حظ فريق الزمالك تم إلغاء مونديال الأندية في هذا الموسم، رغم إجراء القرعة، بسبب إفلاس الشركة الراعية للفيفا التي تشرف على تسويق بطولاته.

مصطفى الجندي

محرر صحفي يختص بتغطية أخبار النادي الأهلي والأخبار المحلية.
زر الذهاب إلى الأعلى