أخبار العالمأخبار فلسطينالواجهة الرئيسية

 نتنياهو يطالب بايدن بمنع “الجنائية الدولية” من إصدار مذكرات باعتقاله

طلب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من الرئيس الأمريكي جو بايدن المساعدة في منع المحكمة الجنائية الدولية من إصدار مذكرات اعتقال بحق كبار المسؤولين الإسرائيليين على صلة بالعدوان على غزة، وفقًا لما أفاد به مسؤولان إسرائيليان لموقع “أكسيوس”.

مخاوف متزايدة

وأشار المسؤولان الإسرائيليان إلى أن المخاوف تزايدت لدى إسرائيل خلال الأسبوعين الماضيين من احتمال قيام المحكمة الجنائية الدولية بإصدار مذكرات اعتقال بحق نتنياهو ووزير الدفاع يوآف جالانت ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي.

وأفادت المصادر بأن نتنياهو أبدى قلقه لبايدن خلال اتصال هاتفي يوم الأحد، حيث ناقش الزعيمان أيضًا مفاوضات الرهائن وحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد هجمات صاروخية إيرانية، وضرورة زيادة المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، بحسب بيان من البيت الأبيض.

وتجري المحكمة الجنائية الدولية التي تتخذ من لاهاي في هولندا مقرًا لها، تحقيقًا في احتمال ارتكاب جرائم حرب من قبل القوات الإسرائيلية والفصائل الفلسطينية منذ عام 2014.

وقال مسؤولون أمريكيون إنهم لا يملكون مؤشرًا واضحًا على ما إذا كانت المحكمة الجنائية الدولية ستصدر مذكرات اعتقال، لكنهم أشاروا إلى أن مكتب المدعي العام يواجه ضغوطًا من منظمات غير حكومية ودول أعضاء في المحكمة لاتخاذ هذه الخطوة.

ليس لديها اختصاص

وقال نتنياهو في تصريح على موقع “إكس” يوم الجمعة: “تحت قيادتي، لن تقبل إسرائيل أبدًا أي محاولة من المحكمة الجنائية الدولية للنيل من حقها الأصيل في الدفاع عن النفس”.

وأضاف “بينما لن تؤثر المحكمة الجنائية الدولية على أفعال إسرائيل، فإنها ستخلق سابقة خطيرة تهدد جنود وموظفي جميع الديمقراطيات التي تكافح الإرهاب الوحشي والعدوان المتهور”.

ورفض متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي التعليق على محتويات اتصال نتنياهو ببايدن، لكنه قال لـ “أكسيوس”: “كما قلنا علنًا مرارًا، فإن المحكمة الجنائية الدولية ليس لديها اختصاص في هذه الحالة ولا ندعم تحقيقها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى