الرياضةتقارير

تاريخ مواجهات الأهلي والترجي التونسي قبل موقعة نهائي دوري أبطال أفريقيا

يستعد جمهور النادي الأهلي لرؤية فريقهم في مسابقة دوري أبطال أفريقيا حين يلتقي بنظيره الترجي الرياضي التونسي في المباراة النهائية للمسابقة الإفريقية. 

وتأهل الأهلي إلى نهائي دوري أبطال أفريقيا بعد الفوز على مازيمبي الكونغولي بثلاثة أهداف مقابل لا شيء في مجموع مباراتي الذهاب والإياب. 

فيما حجز الفريق التونسي بطاقة التأهل للمباراة النهائية بعد تخطي عقبة صن داونز الجنوب أفريقي والفوز بهدفين مقابل لا شيء في مجموع مباراتي الذهاب والإياب. 

وتستضيف أرضية ملعب رادس بتونس موقعة الذهاب بين الأهلي والترجي مساء السبت المقبل الموافق 18 مايو الجاري. 

بينما ستقام مباراة الإياب يوم 25 من الشهر ذاته باستاد القاهرة الدولي. 

وسبق وأن التقى الفريقان في 12 مواجهة بواقع 24 مباراة من قبل بمختلف البطولات، حيث يتفوق الأهلي بتحقيقه الفوز في 12 مباراة والهزيمة في 4 فقط، فيما حسم التعادل نتيجة المباراة في 8 مناسبات. 

ويرصد لكم نمبر 1 نيوز خلال السطور القليلة المقبلة تاريخ مواجهات الفريقين.

  • أولى مواجهات الفريقين جاءت في عام 1990 بدور الـ16 في دوري أبطال أفريقيا بمسماها القديم “بطولة أفريقيا للأندية أبطال الدوري”، حيث انتهت مواجهتي الذهاب والإياب بالتعادل، قبل أن يحسم الفريق التونسي نتيجة المباراة من نقطة الجزاء بنتيجة 4/2.
  • ثاني المواجهات بين الأهلي والترجي التونسي كانت عام 2001 في نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا، وانتهت مباراة الذهاب بالقاهرة، بالتعادل السلبي، بينما انتهت مباراة الإياب برادس، بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق”هدف سيد عبد الحفيظ الشهير” ليتأهل الأهلي إلى المباراة النهائية ويتوج باللقب.
  • وفي دور المجموعات من دوري أبطال أفريقيا نسخة 2007 واجه الأهلي نظيره الترجي للمرة الثالثة، حيث فاز الأهلي في القاهرة بثلاثية نظيفة، وتلقى الهزيمة في تونس بهدف دون مقابل.
  • تكرر اللقاء بين الفريقين في نصف النهائي نسخة 2010، فاز الأهلي في القاهرة بهدفين مقابل هدف، وفاز الترجي في مباراة تونس بهدف النيجيري مايكل إينرامو الشهير.
  • عاد الفريقان للمواجهة مجدداً بالنسخة التالية، ولكن هذه المرة جاءت في دور المجموعات، وقتها فاز الترجي بهدف نظيف في تونس، وتعادلا في القاهرة بهدف لكل منهما.
  • وفي نسخة 2012 تواجه الفريقان لأول مرة في المباراة النهائية، حيث تعادل الفريقان بهدف لكل منهما باستاد برج العرب، وفاز الأهلي في رادس بهدفين مقابل هدف، ليتوج بلقب البطولة تحت قيادة حسام البدري.
  • في عام 2015 تكررت مواجهة الفريقان لكن هذه المرة في دور المجموعات من كأس الكونفدرالية الإفريقية، وحقق الأهلي فوزه ذهاباً وإياباً. 
  • عاد الفريقان للعب مجدداً في دوري أبطال أفريقيا عام 2017، وتحديدًا في الدور ربع النهائي، حيث انتهت مباراة القاهرة بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل فريق، وفاز الأهلي في تونس بهدفين مقابل هدف.
  • في دور المجموعات نسخة 2018، تعادلا سلبيا في مصر وفاز الأهلي في تونس بهدف دون رد.
  • شهدت نسخة 2018 من دوري أبطال أفريقيا لعب الفريقان للمباراة النهائية للمرة الثانية، وقتها حقق الأهلي الفوز في برج العرب بثلاثة أهداف مقابل هدف، قبل أن يتلقى الخسارة في تونس، بثلاثية نظيفة.
  • التقى الأهلي بنظيره الفريق التونسي في نصف نهائي نسخة 2021، حيث حقق الفريق الأحمر الفوز ذهاباً في تونس بهدف دون رد، قبل أن يكرر فوزه في القاهرة بثلاثية نظيفة. 
  • وفي النسخة الماضية من دوري أبطال أفريقيا التقى الفريقان مجدداً في نصف النهائي وفاز الأهلي ذهابً في تونس بثلاثية دون رد، وفي الإياب فاز بهدف دون رد أيضا.

مصطفى الجندي

محرر صحفي يختص بتغطية أخبار النادي الأهلي والأخبار المحلية.
زر الذهاب إلى الأعلى