الواجهة الرئيسيةتكنولوجيا واتصالات

تحذير مستخدمي Gmail وOutlook من رسائل البريد الإلكتروني التهديدية

حث جميع مستخدمي Gmail وOutlook على عدم الوقوع في فخ رسالة بريد إلكتروني مثيرة للقلق والتي استهدفت بالفعل مئات البريطانيين، وقال الخبراء إن هناك إشارة واضحة لاكتشاف هذه الرسائل “التهديدية” التي تم تصميمها بذكاء لجعل الناس يتفاعلون بدافع الذعر، ويمكن أن تصل إلى أي بريد وارد، سواء كنت تستخدم Gmail أو Outlook أو Yahoo أو غيرها.

وكشف Action Fraud عن أن عددًا من رسائل البريد الإلكتروني المزيفة التي تدعي أنها قادمة من NCA (الوكالة الوطنية للجريمة) كانت تقوم بجولات، كما أن استخدام لغة التهديد هذه يخلق تأثيرًا عاطفيًا كبيرًا على المتلقي.

وتدعي الرسالة المثيرة للقلق أن لديها دليلاً على أن المتلقي قد وصل وشاهد “المواد الإباحية للأطفال” أو أي “محتوى إباحي غير قانوني” آخر عبر الإنترنت.

ولتحذير المستلم بشكل أكبر، تطلب رسالة البريد الإلكتروني من الشخص إجراء اتصال خلال موعد نهائي محدد، ويمضى المزيف في القول إن عدم الرد سيؤدي إلى إصدار أمر بالقبض عليهم، بالإضافة إلى إضافة أسمائهم إلى سجل مرتكبي الجرائم الجنسية، حتى أنهم يذكرون التشريعات لجعل الحيلة تبدو حقيقية.

وبطبيعة الحال، فإن تلقي رسالة بريد إلكتروني كهذه حتى عندما تعلم أنك لم ترتكب أي خطأ يكفي لصدمة أي شخص، وهو بالضبط نوع رد الفعل الذي يسعى المحتالون عبر الإنترنت إلى تحقيقه.

وحذر برنامج Action Fraud من أن “استخدام مثل هذه اللغة التهديدية يخلق تأثيرًا عاطفيًا كبيرًا على المتلقي”، كما إن ضغط الوقت الذي يتم تطبيقه يشجع الضحايا على الذعر والتصرف دون تفكير، مما يعرض أنفسهم دون قصد للتسوية والابتزاز”.

وتعتقد الشرطة أن المحتالين قاموا بإعداد عملية احتيال لجذب الضحايا لبدء الاتصال بحيث تقوم بتقديم تفاصيل شخصية دون علمك، ويمكن بعد ذلك استخدام هذا للابتزاز أو لارتكاب عمليات احتيال.

وأضافت Action Fraud: “على عكس رسائل البريد الإلكتروني الأخرى التي تنتحل صفة إنفاذ القانون، لا يوجد طلب مقدم على المال، ولكن عندما يتعامل الضحايا مع المشتبه بهم، يطلبون المال في مرحلة لاحقة”.

وفى الفترة من ديسمبر من العام الماضي إلى يناير ، تم تلقي أكثر من 180 تقريرًا حول عمليات انتحال شخصية NCA.

وأهم شيء يجب عليك فعله عند رؤية أي بريد إلكتروني مثير للقلق أو التهديد هو عدم التصرف بسرعة بسبب الذعر خذ الوقت الكافي للتفكير بهدوء، لكن العلامة الرئيسية لمعرفة أن هذا النوع من رسائل البريد الإلكتروني هو في الواقع عملية احتيال هي من خلال النظر في هوية المرسل، أي NCA.

وكما يشير برنامج Action Fraud، فإن NCA لن ترسل أبدًا مراسلات غير مرغوب فيها تطلب أموالاً أو تفاصيل مصرفية، وأفضل ما يمكنك فعله هو إعادة توجيه البريد الإلكتروني إلى phishing حتى يتمكن الخبراء من التحقيق واتخاذ الإجراءات اللازمة للقضاء على عملية الاحتيال ثم يجب عليك حذفه.

محمد صبري

كاتب ومحرر صحفي بموقع نمبر1نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى