أخبار العالمأخبار فلسطينالواجهة الرئيسية

خبير عسكري يوضح..كيف ظهر محور فيلادلفيا بين مصر وقطاع غزة ؟

أكد اللواء محمد قشقوش، الخبير العسكري، أن الموقف الاستراتيجي الخاص بالحرب على غزة سيء للغاية، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة لا تضغط على إسرائيل.

وقال قشقوش خلال برنامج “بالورقة والقلم” المذاع على قناة “تن”: “الموقف الاستراتيجي السياسي سيء ومعقد وأن الدولة التي يأمل منها شيء ما وهي الولايات المتحدة أمر مشكوك فيه، وبالنسبة لإسرائيل لا توجد قوة ضغط أمريكية تطالب إسرائيل بالتصرف بشكل معين”.

وأضاف: “المرحلة المقبلة نعتقد أن الموقف صعب، المتاح غير موجود والممكن صعب، المرحلة الماضية كان فيها كثير من الأحاديث بالنسبة للوضع العسكري، بالنسبة لاستشهاد الجندي المصري على الحدود مع غزة، للمرة الأولى خلال الفترة الماضية لم يكن الامر حادث فردي”.

وتابع: “الحدود المصرية الإسرائيلية تتجه من الشمال إلى الجنوب، من البحر إلى طابا وإيلات، رفح الفلسطينية شرقا ورفح المصرية غربا وبالتالي لو حدث اشتباك في منطقة القتال الإسرائيلي – الغزاوي سيكون القتال من الشرق للغرب ولا يوجد قتال من الغرب للشرق لأن مصر ليست طرفا في القتال”.

وأكمل: “قبل 2005 اتخذ شارون قرار الانسحاب من قطاع غزة من طرف واحد لأنهم وجدوا المكاسب الإسرائيلية أفضل حال انسحبت من قطاع غزة ومن المستعمرات الموجودة في محيط غزة الخارجي هذه المرحلة تتداخل مع مرحلة أسلو واحد واثنين”.

وأوضح: “قبل أن تقوم حماس وتقوى كان هناك نشاط وأنشئ مطار غزة ونقل 20 ألف مواطن وكان في الطريق أن يتحول المرفأ البحري إلى ميناء؛ خلال فترة الاحتلال وأسلو موجودة ومفعلة كان هناك خطوات للأمام في قطاع غزة وبعد الانسحاب الإسرائيلي من غزة، أدى ذلك إلى نمو لحماس ومن 2005 بدأت الاختراقات للحدود المصرية عبر الانفاق تزيد وبدأت الهجرات الافريقية لإسرائيل تزيد”.

وذكر: “الإسرائيليين جلسوا مع المصريين لإيجاد حل، المنطقة الإسرائيلية تمتد من الجنوب وتنتهي بقطاع غزة والجزء الخاص بغزة لا يتبع المنطقة دال في اتفاقية السلام”.

واختتم: “إسرائيل أزالت 1000 بيت في السابق لإقامة محور فيلادلفيا وكانوا يريدون إزالة 1000 منزل أخرى لتوسيع المنطقة ولكن المحكمة الإسرائيلية رفضت وتم بناء سلك وخرسانة وصلب تحت الأرض بعمق 8 أمتار وغادر الإسرائيليين المنطقة في 2005”.

زر الذهاب إلى الأعلى