الواجهة الرئيسيةمنوعات

مجدي الجلاد:دخول حرب مع إسرائيل يعني مواجهة الولايات المتحدة والغرب

أكد الإعلامي مجدي الجلاد، أن الحرب مع إسرائيل إذا كانت قرارًا عربيًا فيجب أن يحارب كل العرب وليس الجيش المصري فقط.

وقال الجلاد في مقابلة مع برنامج “خلاصة الكلام” المذاع على قناة “النهار”: “إذا كانت الحرب قرار عربي فلابد أن يخوضها كل العرب وفكرة الحرب نفسها يتم استخدامها في التوظيف السياسي من المعارضين في الخارج ويظل يحشد في الناس أن مصر لابد أن تحارب”.

وأضاف: “أصعب قرار هو قرار الحرب ولو كانت الحرب هي الحل للازمة فمصر مستعدة دائما للتضحية ولكن لنستعيد ما حدث في حرب 1973 عندما خرج الرئيس السادات وقال لحافظ الأسد رئيس سوريا أنا أحارب الولايات المتحدة منذ 10 أيام ولذلك قبلت بوقف إطلاق النار”.

وتابع: “لا يوجد تحالف أمريكي – إسرائيلي ولكنهما كيان واحد وكون أن تطالب مصر بخوض الحرب وحدها في مواجهة عسكريًا، وهو مسجل مكتوب الجيش الإسرائيلي وحده لا يصمد أمام الجيش المصري من 3-7 أيام وواضح جدًا أنهم يخوضون حربًا مستمرة منذ ما يقرب السنة أمام مقاتلين يرتدون الشباشب والجندي الإسرائيلي مسلح بأقوى تكنولوجيا في العالم لكنه جبان”.

وأكمل: “الجيش الإسرائيلي في مواجهة الجيش المصري لن يصمد من 3-7 أيام ولكن هل تركت الولايات المتحدة إسرائيل وحدها في حربها مع المقاومة؟ دخول الجيش المصري في حرب مع إسرائيل يعني دخول حربا مع الولايات المتحدة”.

وأوضح: “مصر تملك سلاح الردع، وهو أيضًا القوات المسلحة وهو ما جعل الولايات المتحدة تتراجع وتتحدث عن ضرورة فتح معبر رفح من الجانب الفلسطيني وأن يوافق الإسرائيليين على وجود قوة على المعبر لأن حدث تحذير مصري بعد سيطرة إسرائيل على المعبر أن مصر لن تصمت على هذا الوضع”.

وذكر: “في علوم السياسة دخلت مصر فعليا الحرب منذ السابع من أكتوبر، مصر في حالة حرب لأن الحرب ليست مواجهة عسكرية مباشرة ولكن هناك أدوات ووسائل يتم استخدامها في وقتها لتوصيل رسالة، هذا الوضع لن يستمر، الولايات المتحدة بدأت في التحرك وتل ابيب تستجيب”.

واختتم: “المناوشات التي حدثت على الحدود أدت إلى فكرة أن اشتعال الحرب فجأة وارد، لأن هناك خطوط تماس ومصر أعلنت أنها لن تصمت على هذا الوضع”.

زر الذهاب إلى الأعلى