أخبار العالمأخبار فلسطينالواجهة الرئيسية

موسكو:الاعترافات المتتالية بـ الدولة الفلسطينية تعكس تزايد الدعم العالمي

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، أن زيادة عدد الدول التي اعترفت بدولة فلسطين يعكس تزايد الدعم العالمي لحل عادل للقضية الفلسطينية.

جاء ذلك في بيان نشر على موقع وزارة الخارجية الروسية عقب اجتماع لافروف مع رؤساء البعثات الدبلوماسية للدول العربية، وفقًا لما نقلته وكالة “سبوتنيك” الروسية اليوم الخميس.

وأوضح البيان أن تعزيز مفاهيم السلام وتوسيع دائرة الدول المعترفة بدولة فلسطين يشير إلى تعزيز موقف الأغلبية العالمية الداعمة لحل عادل وسريع للقضية الفلسطينية، باعتباره شرطًا أساسيًا لتحقيق الاستقرار الطويل الأمد في الشرق الأوسط.

وفي اللقاء، أكد لافروف على استمرارية وثبات السياسة الخارجية الروسية في تطوير الشراكات الشاملة والتعاون المثمر مع الدول العربية.

أفاد البيان أن ممثلي الدول العربية أعربوا عن امتنانهم للجهود المكثفة التي تبذلها روسيا، بما في ذلك في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، لإنهاء إراقة الدماء في النزاع الفلسطيني – الإسرائيلي، وتقديم المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وتحقيق استقرار شامل في الشرق الأوسط.

في سياق متصل، أعلنت وزيرة الخارجية السلوفينية تانيا فايون أن الحكومة اتخذت قرارًا يعترف بسيادة واستقلال دولة فلسطين، واصفة هذه الخطوة بأنها “تاريخية”.

كما أعلنت النرويج وإسبانيا وأيرلندا في 22 مايو الجاري عن نيتها الاعتراف رسميًا بدولة فلسطين.

يذكر أن هناك ثماني دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي تعترف بدولة فلسطين، وهي بلغاريا، بولندا، التشيك، رومانيا، سلوفاكيا، المجر، جمهورية قبرص، والسويد.

زر الذهاب إلى الأعلى