الواجهة الرئيسيةتقارير

خبير عسكري:عملية رفح ليست محدودة كما يدعي الاحتلال والأمريكيين

أكد العقيد كريم حاتم الفلاحي، المحلل العسكري، أن الاحتلال الإسرائيلي أعلن أن لديه 6 ألوية في رفح وهي قوية كبيرة للغاية.

وقال الفلاحي، في مداخلة مع قناة “الجزيرة”: “حين نتحدث عن 120 آلية فهذا يعني لواء، أغلب الآليات التي تظهر في الصور هي خارج المناطق المبنية وبشكل عام عندما نرى هذه الآليات باتجاهات معينة كل قطع تعطي محور معين للقدم، وهو ما يعني أن القطعة لديها نسقات أولى للعمل العسكري ونسقات ثانية”.

وأضاف: “أجزم أن هناك قوات متقدمة للأمام وقوات للوسط وقوات للخلف وهو ما يعني أن هناك توغلًا، وهو ما يدحض الراوية الإسرائيلية بأن العملية في رفح محدودة، العملية واسعة النطاق من البداية والأمريكيين يعرفون ذلك ولكنهم يريدون التغطية على ما يحدث”.

وتابع: “هناك 6 مجازر خلال الأيام الماضية على مناطق صنفت على أنها آمنة وهو ما يشير أن إسرائيل تجاوزت كل الخطوط الحمراء التي وضعتها الولايات المتحدة”.

وواصل: “عندما يتحدث نتنياهو عن النصر المطلق، ويربط النصر المطلق بالدخول إلى رفح، الآن أنت دخلت إلى مدينة رفح وتوغلت ولم تصل لقيادات ولا إلى الأسرة وهناك مقاومة شديدة أدت لارتفاع فاتورة الخسائر، الآن ما هي الخطة بالنسبة لنتنياهو أو جيش الاحتلال”.

وأوضح: “لا نصر مطلق لأنه لا تحقيق للأهداف وهم في مشكلة حقيقة، هم يقولون إن هناك فشلًا استراتيجيًا كبيرًا جدا بالنسبة للجيش ولحكومة نتنياهو، إذن هناك مشكلة حقيقة للجيش وعندما دخل إلى رفح كان يجب أن يجد الأسرى والقيادات، والآن لم يجد لا الأسرى ولا القيادات”.

وذكر: “العملية العسكري الإسرائيلية وصلت إلى طريق مسدود، العملية العسكرية التي وضعت في المطبخ الأمريكي الإسرائيلي لم يستطيعوا تحقيق أهدافها، بدليل عودة قوات الاحتلال إلى جباليا وهو ما يشير لفشل الاحتلال”.

واختتم: “هناك عدم وجود رؤية لليوم التالي، لا على المستوى السياسي ولا على مستوى إنهاء الحرب، وبالتالي نرى تخبط في الاستراتيجيات، وجميع الاستراتيجيات الإسرائيلية فشلت”.

زر الذهاب إلى الأعلى