أخبار العالمأخبار فلسطينالواجهة الرئيسية

مصدر رفيع المستوى:تلقينا ردود الفصائل الفلسطينية حول مقترح الهدنة.. والوفد الأمني يكثف اتصالاته

نقلت قناة القاهرة الإخبارية عن مصدر رفيع المستوى قوله إن هناك اتصالات مصرية مكثفة لبحث تطورات موقف الهدنة في ضوء الردود التي تلقتها مصر وقطر بشأن المقترح الأخير.

وتابع المصدر: “تلقينا ردود من الفصائل الفلسطينية حول مقترح الهدنة والوفد الأمني يكثف اتصالاته مع كافة الأطراف”.

وكانت أعلنت جمهورية مصر العربية ودولة قطر، عن تسلّمهما اليوم ١١ يونيو الجاري، ردًا من حركة “حماس” والفصائل الفلسطينية، حول المقترح الأمريكي بشأن صفقة وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والمحتجزين. 

ويؤكد الجانبان، أن جهود وساطتهما المشتركة مع الولايات المتحدة الأمريكية مستمرة إلى حين التوصل إلى اتفاق، حيث سيقوم الوسطاء بدراسة الرد والتنسيق مع الأطراف المعنية حيال الخطوات القادمة.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، قد قدم خطة للتوصل إلى صفقة لتبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس وإنهاء الحرب في قطاع غزة، وذلك في خطاب ألقاه يوم 31 مايو الماضي، عرض خلاله مقترحًا إسرائيليًا بهذا الشأن، مكونا من 3 مراحل.

يذكر أن الرئيس الأمريكي قدم مقترحًا يضمن طرح 3 مراحل “تشمل المرحلة الأولى هدنة تستمر 6 أسابيع، تنسحب قوات الاحتلال فيها من المراكز السكانية بغزة، ويجري تبادل المحتجزين بمن فيهم كبار السن والنساء بمئات من الأسرى الفلسطينيين، وعودة المدنيين الفلسطينيين إلى القطاع، بما في ذلك شمال غزة، وإدخال 600 شاحنة مساعدات إنسانية يوميًا”.

وقال بايدن: “بصفتي شخصًا كان له التزام طويل تجاه إسرائيل، وبصفتي الرئيس الأمريكي الوحيد الذي زار إسرائيل في وقت حرب، وبصفتي شخصًا أرسل القوات الأمريكية للدفاع المباشر عن إسرائيل حينما هاجمتها إيران، أطلب منكم التروي والتفكير فيما سيحدث إذا ضاعت هذه اللحظة، لا يمكننا تضييع هذه اللحظة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى