الرياضة

يورو 2024 .. البرتغال تعزز سجلها التاريخي وكريستيانو يتصدر الجميع

أضافت البرتغال أرقاماً جديدة إلى سجلها الرائع في بطولة أمم أوروبا عقب الفوز على البرتغال (3-0) السبت في الجولة الثانية من مباريات المجموعة السادسة في يورو 2024، وشهدت المواجهة إنجازاً جديداً لقائد المنتخب البرتغالي كريستيانو رونالدو عقب صناعته للهدف الثاني لبلاده.

وأصبح المنتخب البرتغالي، المنتخب الوحيد الذي بلغ الأدوار الإقصائية في جميع الدورات الثماني الأخيرة من بطولة أمم أوروبا منذ عام 1996، كما أصبح كريستيانو رونالدو أكثر من صنع أهدافاً في تاريخ بطولة أمم أوروبا بعد أن وصل للتمريرة الحاسمة السابعة بجانب أنه أيضاً الهداف التاريخي للبطولة برصيد 14 هدفاً.

وإلى ذلك إليك أبرز أرقام مواجهة البرتغال وتركيا:

●    فازت البرتغال في مباراتيها بدور المجموعات في بطولة أمم أوروبا 2024، أكثر مما حققته من انتصارات في نسختي 2016 و2020 مُجتمعتين بهذا الدور إذ كانت فازت في مباراة وتعادلت 4 وخسرت مباراة، وهذه هي المرة الثالثة التي تحقق البرتغال الفوز في أول مباراتين بعد نسختي 2000 و2008.

●    تعرّضت تركيا لخسارتها الـ11 في دور المجموعات في بطولة أمم أوروبا، فقط الدنمارك خسرت مباريات أكثر من تركيا في هذا الدور بتاريخ البطولة برصيد 13 خسارة.

●    ساهم برونو فيرنانديز في 28 هدفاً في آخر 23 مباراة بكافة المسابقات (15 هدفاً و13 تمريرة حاسمة).

●    سجّل صامت أكايدن ثاني هدف عكسي من خارج منطقة الجزاء في تاريخ كأس أمم أوروبا، بعد هدف بيدري لكرواتيا في يورو 2020.

●    سجّل بيرناردو سيلفا هدفه الثاني عشر مع المنتخب بكافة المسابقات (91 مباراة)، وأول هدفٍ في البطولات الكبرى بعد 15 مباراة.

●    تحصّل رافاييل لياو على بطاقته الصفراء الثانية في يورو 2024، وكلتاهما بسبب ادعاء السقوط، هو اللاعب الوحيد منذ تواجد هذه البيانات في 1980 الذي يتحصّل على بطاقتين بسبب التمثيل في بطولة أمم أوروبا.

طارق الفرماوي

محرر صحفي يختص بتغطية الأخبار المحلية وأخبار نادي الزمالك
زر الذهاب إلى الأعلى