الواجهة الرئيسيةتكنولوجيا واتصالات

تحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال صناعات الكهرباء

أكد بشير جيلاني كوبيبي رئيس تجمع الصناعات الكهربائية الجزائري أن الصناعة الكهربائية الجزائرية حققت الاكتفاء الذاتي مع وجود قدرات وفرص كبيرة في مجال التصدير.

وأوضح كوبيبي، في تصريحات صحفية، على هامش زيارة وفد من المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا «إيكواس» للمجمع الصناعي «جي إس بي إلكتريك» بمستغانم أن الجزائر تمكنت من تحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال الصناعات الكهربائية على مستوى الصناعة والتقنيات ولديها نسيج عمومي وخاص ينتج حاليا المحولات والتوربينات ناهيك عن الخبرة في التركيب والتسيير والتوزيع والصيانة والدراسات.

وأكد رئيس تجمع الصناعات الكهربائية أن الإمكانيات الموجودة في الجزائر تعتبر الأضخم والأهم في القارة الإفريقية لافتًا إلى أنه يوجد إنتاج إضافي من الأدوات الكهربائية بالإمكان تصديره إلى الدول الإفريقية ويمكن أن تصل قيمته (كتجهيزات وتقنيات ودراسات) إلى 10 مليارات دولار سنويا.

وفيما يتعلق بالنسيج الصناعي الناشط في مجال الصناعات الكهربائية ذكر كوبيبي أن «عدد الصناعيين في نمو متزايد ولاسيما بعد دخول قانون الاستثمار الجديد حيز التطبيق وما جاء به من تدابير تساهم في تحسين مناخ الأعمال بالجزائر».

وفي هذا الصدد، أبرز كوبيبي أن «عدد المصانع في مجال المصابيح الكهربائية انتقل من مصنعين اثنين إلى 20 مصنعا حاليا وكذلك بالنسبة للمحولات والكابلات الكهربائية التي شهدت هي الأخرى طفرة في العدد».

الجدير بالذكر أن تجمع الصناعات الكهربائية الجزائري، كمجموعة مهنية لتطوير الصناعات الوطنية في هذا المجال ورفع مساهمتها في التصدير خارج المحروقات، يضم أكثر من 160 صناعة و13 مخبرًا و65 مؤسسة إنجاز و59 مكتب دراسات تقنية وزهاء 6.500 مؤسسة متخصصة في الأشغال الكهربائية.

محمد صبري

كاتب ومحرر صحفي بموقع نمبر1نيوز
زر الذهاب إلى الأعلى