أخبار العالمالواجهة الرئيسية

فرض حظر التجول ونشر الجيش فى بنجلاديش

رويترز

نقلت هيئة الإذاعة البريطانية بي.بي.سي، بالبنغالية، عن المتحدث باسم رئيسة الوزراء الشيخة حسينة واجد، قرار الحكومة بنجلاديش قررت فرض حظر التجول في البلاد، ونشر الجيش، بعد اتساع نطاق احتجاجات بقيادة الطلاب على نظام الحصص في الوظائف الحكومية.

سقوط 3 قتلى بعد قمع الشرطة احتجاجات عنيفة

وقال نعيم الإسلام خان المتحدث باسم رئيسة الوزراء، إن قراراً رسمياً بحظر التجول سيصدر قريباً.
وأعلنت وسائل إعلام سقوط 3 قتلى في بنجلاديش الجمعة، بعد قمع الشرطة احتجاجات عنيفة بقيادة طلاب على نظام الحصص في الوظائف الحكومية رغم حظر التجمعات العامة.
وقال صحافيون إن الشرطة أطلقت الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين في بعض المناطق بينما اجتاحت قوات الأمن والمحتجين العاصمة داكا، التي شهدت قلة في حركة المرور الجمعة، يوم العطلة الأسبوعية في البلاد.
وقطعت السلطات بعض خدمات الإنترنت عبر الهاتف المحمول الخميس لكبح الاحتجاجات.
ولم يصدر تعليق فوري من حكومة بنغلاديش على قطع الاتصالات لكن الاحتجاجات الجديدة تتحدى أمر الحكومة بحظر جميع التجمعات والمسيرات العامة إلى أجل غير مسمى، بعد مقتل أكثر من 20 محتجاً هذا الأسبوع.
وقال طريق الرحمن، الرئيس المؤقت لحزب بنجلاديش الوطني المعارض في المنفى، عبر منصة إكس: “أدعو جميع القادة والنشطاء والمواطنين إلى الوقوف إلى جانب الطلاب.. وتقديم كافة أشكال الدعم لهم، ومواصلة دفع الحركة الاحتجاجية إلى الأمام”.
وأعلن اعتقال العديد من زعماء أحزاب المعارضة والنشطاء والطلاب لإضفاء “نزعة سياسية” على الحركة، لكن لم يتسن لرويترز التحقق من تصريحاته عن الاعتقالات.
وتزيد حدة الاحتجاجات، الأكبر منذ إعادة انتخاب رئيسة الوزراء الشيخة حسينة هذا العام، معدلات البطالة بين الشباب الذين يشكلون ما يقرب من خمس السكان، الذين يبلغون 170 مليون نسمة.
ويقول بعض المحللين إن العنف بات مدفوعاً بمشاكل اقتصادية أكبر مثل ارتفاع التضخم، والبطالة وتقلص احتياطيات النقد الأجنبي.
وتعطلت الاتصالات الهاتفية مع الخارج والاتصالات عبر الإنترنت الجمعة، وتحديث المواقع الإلكترونية للعديد من الصحف، التي أصبحت أيضاً غير نشطة على حساباتها على وسائل التواصل الاجتماعي.

زر الذهاب إلى الأعلى