الواجهة الرئيسيةتكنولوجيا واتصالات

ناسا تخطط لإنشاء مستعمرة بشرية على القمر

تخطط وكالة ناسا لإنشاء مستعمرات بشرية على القمر، من خلال إقامة “معسكر قاعدة أرتميس”، في المنطقة الجنوبية من القمر خلال العقد المقبل.

يهدف “برنامج أرتميس” إلى إعادة تأسيس وجود بشري على القمر لأول مرة منذ مهمة أبولو 17 إلى القمر في عام 1972، ولكن الهدف الأكبر للبرنامج هو إنشاء قاعدة دائمة على القمر لتسهيل المهمات البشرية إلى المريخ.

وسيكون  “معسكر قاعدة أرتميس” عبارة عن مستوطنة سطحية على القمر يمكنها أستضافة 4 رواد فضاء في منطقة القطب الجنوبي لفترات قد تصل إلى أسبوع، ولكن من المقرر أن يحتاج المعسكر إلى بنية تحتية للطاقة والتخلص من النفايات والاتصالات، بالإضافة إلى درع من الإشعاع وممر هبوط.

ويتوقع أن يكون “معسكر أرتميس” قريبًا من القطب الجنوبي للقمر للاستفادة من ترسبات الجليد الموجودة في الحفر المظلمة بشكل دائم، وقد يعيش رواد الفضاء في منازل مطبوعة ثلاثية الأبعاد ويستخدمون ملاعب كرة القدم المضاءة بالليزر في بدلاتهم الفضائية.

وقد يتمكن رواد الفضاء من القيام برحلات على متن عربات القمر، أو حتى التنقل باستخدام نظام قطارات مستوحى من Scalextric في المستقبل.

وعلى الرغم من أن وكالة ناسا لا تزال تدرس تصاميم المنشآتٍ في معسكر “برنامج أرتميس” على القمر، لحماية البشر من الظروف على القمر صعبة حقًا، حيث ليس هناك غلاف جوي يمكنه دعم الحياة، ودرجات الحرارة تتراوح بين شديدة البرودة، ودرجات حرارة عالية جدًا، لذا في البداية سيكون من الضروري توفير بيئة يمكن الضغط عليها لتوفير جو قابل للتنفس، وتكون معزولة بدرجة كافية للحفاظ على درجة حرارة مريحة ومستقرة.

محمد صبري

كاتب ومحرر صحفي بموقع نمبر1نيوز
زر الذهاب إلى الأعلى