أخبار العالمالواجهة الرئيسية

خبير مياه:الإثيوبيون رفضوا المقترحات المصرية بشأن السد..ويعتبرون المصريين أعداء

أكد الدكتور نادر نور الدين أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، أن الإثيوبيين يظنون أن مصر تطورت بسبب مياه النيل، وأن ما يعيشونه من مشكلات بسبب السماح بذهاب مياه النهر إلى مصر.

وقال نور الدين في مقابلة مع برنامج “بتوقيت القاهرة” المذاع على قناة “العربي”: “العمل العسكري ضد السد لا يشترط أن يكون عنيفا ولكن يمكن أن نعطل التوربينات عن العمل والمياه تخرج، كل شيء له حل ولكن لا نتمنى أن تصل الأمور إلى هذا الحد”.

وأضاف: “النيل الأزرق يشارك في مياه النيل بـ 50 مليار متر مكعب قلنا للإثيوبيين اضمنوا لنا 40 ولكنهم رفضوا، ثم قالوا سوف نسمح بـ 30 مليارا وهذا غير كاف على الإطلاق”.

وتابع: “العلاقات بين الدول لا تقوم على النوايا الطيبة ولا الاتفاقات الشفهية ولكنهم يتعنتون ويشعرون أن النيل هو نهر تابع لهم، ويسمونه نهر الأباي باللغة الإثيوبية وتعني النهر الخائن الذي يأخذ مياه إثيوبيا ويذهب بها إلى الأعداء أي أعداء ما فضلكم في كونكم دولة منبع؟”.

وأوضح: “هذا التعنت الإثيوبي وإحساسهم بملكية المياه ويظنون أن مصر تطورت بسبب المياه الإثيوبية وأنهم تأخروا بسبب أنهم يتركون المياه تذهب إلى مصر، هذه العقلية يكون من الصعب التعامل معها وإقناعها بالتوقيع على الاتفاقية، النيل نهر دولي مشترك وليس نهرا إثيوبيا”.

وفي وقت سابق أرسل الدكتور بدر عبدالعاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، خطابًا إلى رئيس مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إثر التصريحات الأخيرة لرئيس الوزراء الإثيوبي حول المرحلة الخامسة من ملء “سد النهضة”.

وشدد وزير الخارجية على رفض مصر القاطع للسياسات الأحادية الإثيوبية المخالفة لقواعد ومبادئ القانون الدولي، والتي تُشكل خرقًا صريحًا لاتفاق إعلان المبادئ الموقع بين مصر والسودان وإثيوبيا في عام 2015 والبيان الرئاسي لمجلس الأمن الصادر في 15 سبتمبر 2021.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى