أخبار العالمأخبار فلسطينالواجهة الرئيسيةعاجل

نتنياهو يكشف شرط إسرائيل لمغادرة محور فيلادلفيا

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لوسائل الإعلام الأجنبية في مؤتمر صحفي خاص بالقدس مساء أمس الأربعاء: “إسرائيل قد توافق على مغادرة محور فيلادلفيا ضمن أطر وقف إطلاق النار الدائم الذي سيتم مناقشته في المرحلة الثانية من صفقة الرهائن، ولكن ليس في المرحلة الأولى”.

وأضاف “اتفقنا أيضًا على بدء المناقشات حول وقف دائم لإطلاق النار”، في إشارة إلى محادثة ستجري خلال المرحلة الأولى من الاتفاق المؤلف من ثلاث مراحل، والذي كشف عنه الرئيس الأمريكي جو بايدن في 31 مايو، بحسب صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية

 اختراق محور فيلادلفيا

وتابع: “الشروط التي سنطرحها بشأن وقف إطلاق النار الدائم يجب أن تشمل وضعا لا يمكن فيه اختراق محور فيلادلفيا”.

وقال نتنياهو في المؤتمر الصحفي، مخاطبا الإسرائيليين: “إذا اردتم تحرير الرهائن، فانتم بحاجة للسيطرة على محور فيلادلفيا” بين قطاع غزة ومصر.


وأضاف نتنياهو أن حماس تعرقل محادثات إطلاق سراح الرهائن، مشيرا إلى أن إسرائيل قدمت للولايات المتحدة في السادس عشر من الشهر الماضي مقترحا نهائيا بشأن الوساطة.


وتابع: “قبلنا الاقتراح، ولكن حماس رفضته”، بحسب صحيفة “يديعوت أحرونوت”الإسرائيلية.


وذكر نتنياهو: “صرح وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بأن إسرائيل وافقت (على المقترح)، والآن يتعين على حماس أن تفعل الشيء نفسه. 

وفي الثامن والعشرين من  أغسطس، أشار نائب مدير وكالة الاستخبارات المركزية إلى أن إسرائيل أظهرت جدية في المفاوضات، وأن الدور قد حان على حماس لقبول الصفقة”.

من جهة أخرى، قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر للصحفيين، أمس الأربعاء: “سنكرر ما قلناه سلفا- إسرائيل وافقت على الانسحاب من المناطق ذات الكثافة السكانية المكتظة في قطاع غزة، بما في ذلك محور فيلادلفيا” على الحدود بين غزة ومصر، وفقا لما ذكرته صحيفة يديعوت أحرونوت على موقعها على الإنترنت (واي نت).

وتأتي تصريحات ميلر في أعقاب بيان صحفي أصدره نتنياهو للصحافة الأجنبية، قال فيه إن بقاء القوات الإسرائيلية في محور فيلادلفيا أمر أساسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى