الصحةالواجهة الرئيسيةمنوعات

نصائح للعودة إلى النوم عند استيقاظك المفاجئ فجرا

عيادات “بوبا” الصحية في المملكة المتحدة أظهرت دراسة لها أجرتها أن 3 من كل خمسة أشخاص يستيقظون من النوم بانتظام في حوالي الساعة 4:05 صباحًا، ورغم أن الاستيقاظ في هذه الساعة لا يشكل سببًا للقلق، فإنه أمر “مزعج” للجميع.

قدمت خبيرة نوم لموقع “اكسبرس” البريطاني 6 ممارسات أو عادات عليك تجنبها لعدم تدمير فرصك في العودة إلى النوم.

لا تحفّز عقلك
هذا صحيح، ابتعد عن تصفح هاتفك المحمول أو مشاهدة التلفزيون، لأن الانخراط في أنشطة محفزة، مثل التحقق من رسائل البريد الإلكتروني، أو تصفح وسائل التواصل الاجتماعي، أو مشاهدة برنامج تلفزيوني على هاتفك المحمول، قد يجعل من الصعب عليك الاسترخاء والعودة إلى النوم”.

ويفسر الخبراء “أن الشاشات الساطعة والتحفيز الذهني قد يزيدان اضطراب دورة النوم والاستيقاظ. وبدلاً من ذلك، اختر أنشطة مهدئة مثل قراءة كتاب أو الاستماع إلى موسيقى هادئة”.

تجنب الكافيين
قد يبدو تجنب الكافيين قبل النوم أمرًا واضحًا، لكن الخبراء يقترحون تجنبه قبل ست ساعات من الذهاب إلى الفراش. ونصحوا: “لا تدع الكافيين والنيكوتين يحولان نومك إلى فوضى. تجنب تناول المنبهات قبل ست ساعات من النوم، واختر بدلا منها المشروبات المهدئة كالبابونج أو الحليب الذهبي مع الكركم والزنجبيل.

ابتعد عن حبوب المساعدة على النوم
في حين قد تبدو مساعدات النوم حلاً سريعًا، إلا أن الاستعانة بها بشكل منتظم قد يؤدي إلى الاعتماد عليها وإخفاء المشكلات الحقيقية التي تسبب استيقاظك في الصباح الباكر.

يقول الخبراء: “من الأفضل الاحتفاظ بهذه الحبوب للاستخدام العرضي، ولا تنسى استشارة أخصائي الرعاية الصحية للحصول على الإرشادات المناسبة قبل اللجوء إليها”.

لا تتأخر في السرير
قد يكون الإغراء بالبقاء في السرير على أمل العودة إلى النوم قويًا. “ومع ذلك، إذا كنت مستيقظًا لأكثر من 20 دقيقة، فعليك النهوض من السرير”.

ويقول الخبراء: “قد يؤدي البقاء في السرير إلى إنشاء ارتباط بين اليقظة وبيئة نومك، مما يجعل النوم في المستقبل أكثر صعوبة”.

لا تُشعل الضوء
قد يبدو تشغيل ضوء ساطع عند الاستيقاظ في منتصف الليل فكرة جيدة، لكنه قد يخدع عقلك، ويجعله يظل مستيقظًا.

وهنا ينصح الخبراء: “إذا استيقظت، فحاول إبقاء الضوء منخفضًا قدر الإمكان، مع التأكد من قدرتك على الرؤية بأمان”.

نقلا عن إرم نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى