
جدد الدكتور رضا عبد السلام، عضو مجلس النواب ومحافظ الشرقية الأسبق، مطالباته للحكومة بإعادة النظر في أسعار البنزين بالسوق المحلية، في ظل التراجع الملحوظ الذي تشهده أسعار النفط عالميًا وعودة خام برنت إلى مستويات ما قبل التصعيد العسكري الأخير في المنطقة.
برلماني يطالب الحكومة بخفض أسعار البنزين
وأكد عبد السلام أن المتغيرات الأخيرة في سوق الطاقة العالمية تستدعي تحركًا سريعًا من الحكومة لتخفيف الأعباء عن المواطنين والقطاعات الإنتاجية، مشيرًا إلى أن أسعار الوقود في مصر ارتفعت خلال فترة التوترات الجيوسياسية استنادًا إلى مخاوف تتعلق باضطرابات الإمدادات وارتفاع أسعار النفط.
وأوضح أن أسعار النفط العالمية شهدت انخفاضًا ملحوظًا خلال الأيام الأخيرة، حيث تراجع خام برنت إلى أقل من 75 دولارًا للبرميل، بالتزامن مع استقرار الأوضاع في منطقة الخليج واستمرار تدفق شحنات النفط عبر مضيق هرمز، وهو ما ساهم في تهدئة الأسواق وتراجع أسعار الطاقة عالميًا.
وقال عضو مجلس النواب إن العديد من الأسواق الدولية، وفي مقدمتها الولايات المتحدة، شهدت انخفاضًا في أسعار البنزين بالتوازي مع تراجع النفط، متسائلًا عن موعد انعكاس هذه التطورات على السوق المصرية، خاصة بعد الزيادة الأخيرة التي بلغت 3 جنيهات للتر الواحد.
ودعا عبد السلام إلى عقد اجتماع عاجل للجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية لمراجعة الأسعار الحالية، مطالبًا بخفض أسعار البنزين إلى مستويات ما قبل الزيادة الأخيرة، بما يسهم في دعم النشاط الاقتصادي وتقليل تكاليف النقل والإنتاج التي يتحملها المواطن بصورة مباشرة وغير مباشرة.
وأشار إلى أن سرعة الاستجابة للمتغيرات العالمية لا تقل أهمية عن سرعة اتخاذ قرارات الزيادة عند ارتفاع الأسعار، مؤكدًا أن تخفيف الأعباء المعيشية يجب أن يكون أولوية في ظل تراجع تكلفة النفط عالميًا.
وتأتي هذه المطالبات بالتزامن مع هبوط أسعار النفط والبنزين عالميًا عقب انحسار التوترات بين الولايات المتحدة وإيران، ما دفع الأسواق إلى تقليص المخاوف بشأن الإمدادات واستقرار حركة التجارة والطاقة في المنطقة.







