تكنولوجيا واتصالات

خبير تنمية بشرية: السوشيال ميديا تخطف انتباهك بسبب الدوبامين.. وهذه حقيقة الإدمان

أكد الدكتور طارق إلياس، خبير التنمية البشرية، أن التعلق بالهواتف الذكية ومواقع التواصل الاجتماعي لا يرجع إلى التكنولوجيا في حد ذاتها، وإنما إلى طريقة استخدامها وتأثيرها المباشر على الدماغ وآليات الانتباه والتركيز.

السوشيال ميديا تخطف انتباهك بسبب الدوبامين

وأوضح إلياس، خلال لقائه مع الإعلامية نهاد سمير في برنامج “صباح البلد” المذاع على قناة “صدى البلد”، أن كثيرًا من الأشخاص يفتحون الهاتف لإنجاز مهمة بسيطة، مثل الرد على رسالة أو إجراء سريع، لكنهم يجدون أنفسهم بعد ذلك ينتقلون بين التطبيقات والمحتويات المختلفة لساعات، دون أن يشعروا بمرور الوقت.

وأضاف أن أسلوب عرض المحتوى على منصات التواصل الاجتماعي يعتمد على السرعة والتنوع، وهو ما يشبه إلى حد كبير الأفلام السينمائية، لكنه يقدم كمًا هائلًا من المعلومات والمشاهد في وقت قصير، الأمر الذي يجذب انتباه الدماغ ويدفعه إلى الاستمرار في المتابعة.

وأشار إلى أن هرمون “الدوبامين” يلعب دورًا محوريًا في هذه العملية، باعتباره مرتبطًا بالتركيز والتحفيز وتنشيط الذاكرة، موضحًا أن الدماغ يربط باستمرار بين المحتوى الجديد والمعلومات المخزنة لديه، ما يعزز الرغبة في مواصلة التصفح ويجعل المستخدم يفقد الإحساس بالوقت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى