
بدأت ملامح المنتخبات المغادرة لبطولة كأس العالم 2026 تتضح مع اقتراب نهاية دور المجموعات، بعدما فقد عدد من المنتخبات فرصه الحسابية في التأهل إلى دور الـ32، سواء عبر المركزين الأول والثاني أو من خلال مقاعد أفضل المنتخبات أصحاب المركز الثالث.
ووفقًا لنتائج الجولتين الأوليين من دور المجموعات، تأكد خروج 3 منتخبات من منافسات المونديال بشكل رسمي حتى الآن، لتكون أول ضحايا النسخة التاريخية التي تقام لأول مرة بمشاركة 48 منتخبًا.
تركيا.. أول المغادرين من أوروبا
كان منتخب تركيا أول المنتخبات الأوروبية التي فقدت آمالها في الاستمرار بالبطولة، بعدما تعرض لهزيمتين متتاليتين في المجموعة الرابعة، أمام أستراليا ثم باراجواي، ليبقى دون نقاط ويودع المنافسات مبكرًا.
تونس تودع مبكرًا
وعلى صعيد المنتخبات الأفريقية، أصبح منتخب تونس أول ممثل للقارة السمراء يغادر كأس العالم 2026 رسميًا، بعد النتائج السلبية التي حققها في أول جولتين، والتي أفقدته فرصة المنافسة على إحدى بطاقات التأهل للدور التالي.
هايتي خارج الحسابات
كما تأكد خروج منتخب هايتي من المجموعة الثالثة، بعدما فشل في حصد أي نقاط خلال أول مباراتين أمام اسكتلندا والبرازيل، ليتجمد رصيده عند صفر من النقاط ويغادر البطولة رسميًا.
الأردن تودع المنافسات
بعد خسارة منتخب الأردن من نظيره الجزائر بهدفين مقابل هدف ليتجمد رصيده بدون نقاط ويصبح موقفه صعب
منتخبات مهددة باللحاق بالمودعين
ومع تبقي جولة واحدة على نهاية دور المجموعات للعديد من المجموعات، تقترب عدة منتخبات أخرى من توديع البطولة، في ظل تعقد موقفها الحسابي وحاجتها إلى معجزات كروية للبقاء ضمن سباق التأهل. كما حسمت بعض المنتخبات الكبرى تأهلها مبكرًا إلى دور الـ32، وعلى رأسها الولايات المتحدة والمكسيك، بينما ضمنت منتخبات أخرى العبور قبل الجولة الأخيرة.
ترقب للجولة الحاسمة
وتبقى الأنظار متجهة نحو الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات، والتي ستحدد هوية بقية المنتخبات المتأهلة والمودعة، في ظل المنافسة القوية على بطاقات التأهل سواء عبر المراكز الأولى أو ضمن قائمة أفضل أصحاب المركز الثالث في النظام الجديد للبطولة.
ومع اتساع قاعدة المشاركة إلى 48 منتخبًا لأول مرة في تاريخ كأس العالم، تزداد الإثارة والحسابات تعقيدًا، ما يجعل الجولة الختامية مرشحة لمزيد من المفاجآت والدراما الكروية.







