تحذير أمريكى لجيش ميانمار

صرح الرئيس الأمريكي جو بايدن بأن الولايات المتحدة ستتخذ إجراءات ضد الجيش في ميانمار بعد قيامه بانقلاب عسكري. ووصف بايدن اعتقال الزعيمة أونج سان سو تشي وقادة مدنيين آخرين بأنه “هجوم مباشر على الديمقراطية وسيادة القانون”. ودعا الرئيس الأمريكي المجتمع الدولي إلى التعاون للضغط على الجيش في ميانمار للتخلي عن السلطة على الفور وإطلاق سراح القادة المدنيين.

ويستعد مجلس الأمن الدولي لعقد اجتماع طارئ اليوم الثلاثاء لمناقشة الانقلاب. وانضم الاتحاد الأوروبي واليابان والهند إلى الولايات المتحدة في المطالبة بعودة الديمقراطية في ميانمار.

وكان الجيش قد استولى على السلطة بعد اعتقال الزعيمة أونج سان سو تشي وأعضاء كبار آخرين في حزبها الحاكم. وقال بيان بثه التلفزيون العسكري إن كل السلطات منحت للقائد الأعلى للجيش وأعلنت حالة الطوارئ لمدة عام. وجاء الانقلاب في أعقاب الفوز الساحق الذي حققته الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية التي ترأسها سو تشي في الانتخابات. وحثت سو تشي أنصارها على “عدم قبول ذلك” و “الاحتجاج على الانقلاب”. وقالت في رسالة كتبتها قبيل اعتقالها إن تصرفات الجيش أعادت البلاد إلى عهد الديكتاتورية.

وقال الجيش في الساعات الأولى من صباح الاثنين إنه سلم السلطة إلى القائد العام للقوات المسلحة مين أونج هلينج بسبب “تزوير الانتخابات”. وانتشر الجنود في شوارع العاصمة وفي المدينة الرئيسية يانغون. وكانت ميانمار، التي عرفت باسم بورما، خاضعة لحكم القوات المسلحة حتى عام 2011.

المصدر: بى بى سى

Exit mobile version