محاكمة ترمب: عرض فيديو صادم للرئيس السابق

بدأ المدّعون العامّون الديموقراطيون محاكمة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب في مجلس الشيوخ الثلاثاء بعرض تسجيل فيديو صادم يتضمّن تصريحات نارية للملياردير الجمهوري المتّهم بـ”التحريض على التمرّد” ومشاهد لاقتحام مناصريه مقرّ الكونجرس في السادس من يناير.

ولم يمثل ترمب المستقرّ حالياً في فلوريدا أمام المجلس في إطار المحاكمة. وهو أعرب عن ثقته بأن المجلس سيبرّئه بفضل الدعم الجمهوري الكبير الذي لا يزال يحظى به. لكنّ الديموقراطيين بدوا الثلاثاء مصمّمين على تذكير أعضاء مجلس الشيوخ المئة الذين يشكّلون هيئة المحلّفين في هذه المحاكمة، والأمريكيين، بالعنف الذي سجّل في ذاك اليوم وأسفر عن مقتل خمسة أشخاص.

واعتبر النائب والمدّعي العام الديموقراطي جايمي راسكن الثلاثاء أمام مجلس الشيوخ أنّ ملفّ الاتّهام بحق الرئيس السابق يستند إلى “وقائع ملموسة ومتينة”. وهو عرض تسجيلاً مدّته نحو عشر دقائق، سلّط الضوء على تسلسل الأحداث التي سبقت اقتحام مقر الكونجرس: – خطاب ترمب الذي دعا فيه الآلاف من مناصريه المجتمعين المحتشدين أمام البيت الأبيض للتوجّه إلى مقرّ الكونجرس “للتظاهر بشكل سلمي ووطني”.

وقال “لن تستعيدوا بلدنا إن كنتم ضعفاء”. – افتتاح جلسة مشتركة لمجلسي الكونجرس للمصادقة على فوز خصمه جو بايدن بالرئاسة. – مشاهد المتظاهرين وهم يتخطّون عوائق الشرطة ويقتحمون مقرّ الكونجرس ويجولون في أروقته بحثاً عن برلمانيين في حين تم إجلاء قسم من أعضاء الكونجرس ونائب الرئيس مايك بنس من مجلس الشيوخ فيما احتمى البعض الآخر في قاعات مجلس النواب.

وذكّر راسكن أنّه بعد ساعتين، نشر ترامب تسجيل فيديو جدّد فيه التأكيد على أنّ الانتخابات “مزوّرة”. وفي حين دعا المتظاهرين إلى العودة لمنازلهم قال لهم “نحن نحبكم”. وقال راسكن “إن لم تكن هذه الأحداث تقتضي العزل، فلا شيء يقتضيه”.

ومن المفارقة أنّ أعضاء مجلس الشيوخ المئة هم في آن معاً هيئة المحلّفين وكذلك أيضاً شهود على الهجوم وضحايا له. وهذا ما شدّد عليه المدّعون العامّون الديموقراطيون الثلاثاء، وقد ندّدوا بـ”أكاذيب” الملياردير الجمهوري الذي اعتبر على مدى أشهر أنّ الانتخابات مزوّرة، من دون أن يقدّم أيّ دليل على ذلك.

ويفرض الدستور تصويت غالبية الثلثين لإصدار حكم إدانة. وعلى الّرغم من أن بعض الجمهوريين قد يصوّتون مع الديموقراطيين ضدّ ترمب، إلا أن من الصعب جداً الوصول إلى العدد المطلوب (67 عضواً بمجلس الشيوخ) وبالتالي فإن لدى ترمب كل الفرص لتبرئته مجدّداً، ربّما اعتباراً من مطلع الأسبوع المقبل.

المصدر: يورو نيوز

Exit mobile version