“الرجل الذى باع ظهره” و”الهدية”..حضور عربى فى جوائز الأوسكار 2021

اشتملت الترشيحات النهائية لجوائز الأوسكار في نسختها الـ93 هذا العام على فيلمين عربيين؛ الأول الروائي التونسي الطويل “الرجل الذي باع ظهره” للمخرجة كوثر بن هنية، والثاني هو الفيلم الروائي الفلسطيني القصير “الهدية” للمخرجة فرح النابلسي.

حاز الفيلم التونسي على العديد من الجوائز في مهرجانات سينمائية عربية وأجنبية، وهو من بطولة الممثل السوريُّ يحيى مهايني والنجمة الإيطاليةُ مونيكا بيلوتشي والممثلة البلجيكيةُ كوين دي باو. يرصد الفيلم المحطات الرئيسة في رحلة شاب سوريّ غادر إلى لبنان الذي أصبح نقطة ارتكاز لمشروع هجرة إلى أوروبا حيث الحبيبة والحرية والعيش الكريم، ثالوث حلمه الأزلي الذي من أجله وافق على إبرام صفقة مع فنان أميركي مشهور طلب منه أن يتخذ من ظهره سطحاً يرسم عليه لوحة فنية (وشماً)، ليصبح هذا الوشم تأشيرة تمكّنه من دخول بلجيكا حيث يعيش حياة مترفة، مقابل جلوسه عارضاً للجمهور ظهره، ليجد المهاجر الحالمُ أنه حين “باع ظهره” فقد ذاته. وتم ترشيح الفيلم لجأئزة الأوسكار عن أفضل فيلم أجنبى.

أما الفيلم الفلسطيني “الهدية” فيؤدي فيه دور البطولة الممثل صالح بكري والطفلة مريم كنج ومريم كامل باشا، ويتحدث عن المعاناة اليومية التي يتكبّدها الفلسطينيون عند الحواجز الإسرائيلية المنتشرة في الضفة الغربية المحتلة، و”الهدية، فيلم بسيط، وحكايته تم تناولها بسلاسة، تداخلت فيها طريقة إدارة المخرجة مع مشاعرها التي ظهرت على إدارتها لأداء الممثلين، وكأنهم يريدون تثبيت ما يجول بخاطرها عبر أداء مقنع لقصة من الواقع، استحقت أن تصل إلى الأوسكار”، على حد وصف الناقدة السينمائية العربية علا الشيخ. وترشح الفيلم لجائزة الأوسكار عن أفضل فيلم روائى قصير.

المرأة العربية
تلفت الناقدة السينمائية علا الشيخ في مقابلة عبر الهاتف مع “يورونيوز” الانتباه، إلى أن فيلمي “الرجلَ الذي باع ظهره” و”الهدية” هما لمخرجتين عربيتين، “ارتفع معهما عدد المخرجات العربيات اللواتي وصلت أفلامهنّ إلى المرحلة النهائية لأوسكار إلى خمس، وهذا الحضور النوعي والكمّي للمرأة العربية في صناعة السينما يعزز من دورها في تحديد اتجاهات هذه الصناعة التي تساهم بقوة في صياغة الرأي العام”، وفق تعبيرها.

وتقصد علا الشيخ في حديثها المخرجة التونسية مريم جوبار التي وصل فيلمها القصير “إخوان” إلى القائمة النهائية للأفلام المتنافسة على جوائز الدورة الـ 92 للأوسكار، جنباً إلى جنب مع المخرجة السورية وعد الخطيب التي ترشّح للجائزة فيلمها “إلى سما”، وأخيراً المخرجة اللبنانية نادين لبكي التي ترشّح فيلمها “كفر ناحوم” للأوسكار في العام 2019.

المصدر: يورو نيوز

Exit mobile version