بيع لوحة لفنان الشارع البريطانى الغامض “بانسكى” بـ 23 مليون دولار (صور)

أعلنت دار مزادات كريستي الثلاثاء عن بيع لوحة لفنان الشارع البريطانى بانكسي تكرم العاملين بالصحة في بريطانيا خلال الجائحة بمبلغ 16.8 مليون جنيه إسترليني (23 مليون دولار). وستذهب عائدات البيع لتمويل منظمات الصحة والجمعيات الخيرية في أنحاء المملكة المتحدة، وفقا للدار.

وظهر العمل الذي رسمه فنان الشارع الغامض بعنوان “جيم تشينجر”Game changer أول مرة على جدار مستشفى ساوثامبتون العام في جنوب إنجلترا في مايو، خلال الموجة الأولى للجائحة. تتضمن الصورة التي رسمت بالأسود والأبيض صبيا يجلس على الأرض يلعب بدمية ممرضة على هيئة بطل خارق ، فيما تقبع دمى أبطال خارقين آخرين منهم الرجل الوطواط والرجل العنكبوت في سلة قمامة بجواره.

في ذلك الوقت، أعلن المستشفى أن بانكسي ترك ملحوظة للعاملين هناك يقول فيها “شكرا لكل ما تفعلونه. أتمنى أن ينير ذلك هذا المكان قليلا، حتى لو كان بالأسود والأبيض فقط.”

وقالت دار المزادات إن سعر البيع يعد قياسيا بالنسبة لأعمال بانكسي. وأضافت أنها ستتبرع “بحصة كبيرة” من مبلغ الشراء للمنظمات الصحية. وستظل نسخة من الصورة في المستشفى للمرضى والزوار والعاملين، وفقا للدار.

وذكرت كاثرين آرنولد التي ترأس قسم الفنون الأوروبية المعاصرة وما بعد الحرب في دار المزادات إن “بانكسي فنان غير عادي وهو مؤشر مستمر لاتجاه الشعور الوطني.” وأضافت أنه “من خلال صورة مثالية لصبي صغير يلعب بدمية بطله الخارق، وهو ممرض يرتدي زي الصليب الأحمر الدولي، التقط بانكسي بشكل مذهل روح هذه اللحظة في ذلك الوقت.”

جاء البيع فيما وقفت بريطانيا دقيقة صمت حدادا بمناسبة مرور عام على إصدار رئيس الوزراء بوريس جونسون الأمر بأول إغلاق وطني تشهده البلاد.

جدير بالذكر أن “بانكسى” فنان جرافيتى مجهول من بريطانيا ولا يعلم أحد اسمه الحقيقى. وفى عام 2011 ترشح لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم وثائقى عن فيلمه “الخروج غبر متجر الهدايا” Exit through the Gift Shop . ومن أشهر لوحاته “فتاة الهولاهوب” و”نعى جورج فلويد”.

فتاة الهولاهوب
لوحة تنعى “جورج فلويد” وتنتقد العنصرية فى الولايات المتحدة الأمريكية

المصدر: سكاى نيوز عربية

Exit mobile version