نقيب محامين مصر يدافع عن رئيس وزراء الكويت السابق

انضم نقيب المحامين المصري محمد رجائي عطية إلى الدفاع والمرافعة عن الشيخ جابر المبارك أمام محكمة التمييز والمحكمة الدستورية، جاء ذلك بناءا على طلب مقدم من المحامي جمال أحمد الكندري.

وكانت محكمة الوزراء الكويتية، قد قررت حبس رئيس الوزراء السابق جابر المبارك «احتياطياً على ذمة قضية صندوق الجيش»، كما قررت استمرار حظر النشر في القضية التي يتهم فيها المبارك ووزير الدفاع والداخلية السابق خالد الجراح و«7 آخرين».

وتولى المبارك، واسمه الكامل جابر المبارك الصباح، وهو من العائلة الكويتية المالكة، مسؤولية رئاسة الوزراء في الأعوام بين 2011 و 2019، وهو أول رئيس وزراء كويتي يخضع للحبس والمحاكمة.

وأنكر المبارك والجراح التهم الموجهة إليهما، بحسب صحيفة الراي الكويتية، وطلبا سرية جلسات المحاكمة.

ويعود الكشف عن القضية إلى عام 2018 حينما كشف وزير الدفاع الكويتي آنذاك ناصر الصباح عن وجود «مخالفات» فيما يعرف بـ«صندوق الجيش» وصلت قيمتها بحسب الصباح إلى 768 مليون دولار.

وعقب الكشف عن القضية واستجواب وزراء في حكومته، قدم المبارك استقالة الحكومة وترك منصبه.

يذكر أن المحامي رجائي عطية واحد من أعلام مصر البارزين وأدبائه ومفكريه وفقهائه، الذين حلّقوا فى الأدب والفكر، وجمعوا بين واقعية القانون وبحور الفقه، وخبرات المحاماة، وخيال الأدب، إنه رجائي عطية الفائز بمنصب نقيب المحامين رقم 26، الذى ولد في شبين الكوم بمحافظة المنوفية، وحصل على ليسانس حقوق من جامعة القاهرة عام 1959، وعمل بالمحاماة منذ 61 عاما، وحصل على دبلوم العلوم العسكرية من الكلية الحربية عام 1961، وعمل بالمحاماة (1959/ 1961)، ثم بالقضاء العسكري في وظائفه المختلفة وبالمحاكم العسكرية من ( 1961/ 1976)، وعمل بالمحاماة مرة أخرى من 1976.

Exit mobile version