وداعًا أحمد بهجت.. رائد الصناعة والإعلام والتطوير العقاري

توفي منذ قليل رجل الأعمال المصري ومؤسس قنوات دريم الدكتور، أحمد بهجت، وذلك خلال رحلة علاج فى الولايات المتحدة الأمريكية.

الدكتور أحمد بهجت فتوح، رجل أعمال مصري مؤسس مجموعة شركات بهجت، والذي يمتلك قناة دريم الفضائية و”دريم بارك” وشركه إنترنت مصر، ودريم لاند، وشركة جولدي للأجهزة الكهربائية بالإضافة إلى أنه وكيل شركة إنترفال العالمية للسياحة في مصر والشرق الأوسط.

تخرج أحمد بهجت في هندسة القاهرة- قسم هندسة الاتصالات والإلكترونيات عام 1974، تم تعيينه معيدا في الجامعة في قسم الرياضيات والعلوم الطبيعية، واستطاع أن يحصل على شهادة الماجستير في عام 1977 في كلية العلوم جامعة عين شمس ثم سافر إلى الولايات المتحدة عام 1978 لاستكمال دراسته في معهد جورجيا تك إلى أن حصل على شهادتي البكالوريوس عام 1979 والدكتوراه في العام 1982.

بدأ مشواره العملى أثناء دراسته الدكتوراه في الولايات المتحدة عام 1982 واخترع جهاز منبه، يحسب مواقيت الصلاة في أي بلد في العالم واتجاه القبلة، حيث يتم إدخال خطوط الطول والعرض، أو إدخال اسم المدينة، ويقوم المنبه بحساب مواقيت الصلاة لكل يوم، ودخل بهذا الاختراع في شراكة مع شركة “لوكهيد”.

تفانيه وإخلاصه فى عمله جعله واحدا من أنجح رجال الأعمال في مصر، رغم بداياته الصعبة، حيث كان يعمل عملا إضافيا إلى جانب دراسته بأمريكا ليساعده على تحمل مصاريف الإقامة حتى استطاع أن يدخر قدرا مقبولا من المال ساعده على تكوين شركة مع 8 مهندسين أميركيين قبل أن ينهي دراسته.

بدأت الشركة أثناء زيارة الرئيس السابق حسنى مبارك للـولايات المتحدة عام 1984. وخلال هذا اللقاء طلب الرئيس المصري من الدكتور أحمد بهجت العودة لعمل في مصر قائلا له: “لو الناس مثلك لم يعودوا لمصر فمن سيطور البلد” وكان لهذا اللقاء أثر كبير جعله يقرر العودة إلى وطنه.

بدأ بهجت مشروعه السكنى “دريم لاند” في أواخر الثمانينيات وكان من أوائل المشاريع العقارية في مدينة السادس من أكتوبر، ويعتبر هو السبب في فتح باب المشاريع العقارية الاستثمارية في المدينة.

أما في مجال الإعلام فيمكننا أن نقول: إن بهجت أحدث طفرة في مجال الإعلام الخاص من خلال اقتحامه له، وإنشائه أول قناة فضائية في مصر، وهى قنوات دريم التى أُطلقت عام 2001، برأس مال يبلغ 40 مليون جنيه، وأحدثت هذه القناة ثورة في صناعة الإعلام الخاص، حيث كانت نواة وبادرة لانطلاق باقى القنوات الفضائية التى نراها حاليا، وتشهد قناة دريم الآن تطويرا وتحديثا شاملا في استديوهاتها وديكوراتها وبرامجها المختلفة.

وفي مجال الصناعة يعتبر «بهجت» أحد رواد صناعة الإلكترونيات في مصر، ومن رجال الأعمال الأكثر شهرة فى مجال تصنيع الأجهزة الإلكترونية، حيث امتلك سلسلة مصانع ضخمة وفّرت إنتاجا محليا لعدد كبير من الأجهزة الإلكترونية بالإضافة إلى توفيرها لآلاف فرص العمل، وكانت له أنشطة متعددة فى مجالات السياحة أيضًا.

Exit mobile version